قيس سعيّد يناقش ملف الهجرة مع وفد إيطالي

 قيس سعيّد يناقش ملف الهجرة مع وفد إيطالي


 

قيس سعيّد، الهجرة غير الشرعية، وزير الخارجية والتعاون الدولي الإيطالي، وزيرة الداخلية الإيطالية، المفوضة الأوروبية، حربوشة نيوز

حربوشة نيوز

تونس - التقى قيس سعيّد رئيس الجمهورية، اليوم الاثنين 17 أوت، في قصر قرطاج، وفدا إيطاليًا رفيع المستوى، ناقش معه ملف الهجرة غير الشرعية.

وضم الوفد الإيطالي، بحسب بيان لرئاسة الجمهورية، كلا من لويجي دي مايو، وزير الخارجية والتعاون الدولي الإيطالي، ولتوشيانا لامورجيزي، وزيرة الداخلية الإيطالية، وأوليفر فاريلي، المفوض الأوروبي المكلف بالتوسع وبسياسة الجوار الأوروبية، ويلفا يوهانسون، المفوضة الأوروبية المكلفة بالشؤون الداخلية.

وناقش الوفد ملفات عديدة أبرزها دفع الاستثمار والتنمية المتضامنة وتعزيز التعاون الأمني والقضايا المرتبطة بالهجرة.

وأكد قيس سعيد، خلال اللقاء، على ضرورة اعتماد مقاربة شاملة وتوافقية في مجال الهجرة ترتكز بالأساس على محاربة الفقر والبطالة عبر دعم جهود التنمية في البلدان الأصلية والتشجيع على الهجرة النظامية. واعتبر سعيد أن الحلول الأمنية وحدها، ليست كفيلة بالقضاء على الهجرة غير النظامية.

من جانبهم، جدد المسؤولون الإيطاليون والأوروبيون دعمهم السياسي والاقتصادي لتونس وعزمهم على مساندة الجهود الوطنية للتنمية، من خلال التشجيع على الاستثمار وخلق مواطن شغل خاصة في المناطق الداخلية.

من جهته، أكد وزير الخارجية والتعاون الدولي الإيطالي، لويجي دي مايو أن اللقاء كان مثمرا، وهو مواصلة لحوار تاريخي بين تونس وإيطاليا.

وأعرب الوزير الإيطالي عن استعداد إيطاليا لتقديم كل المساعدات اللازمة لتونس، وتوفير برامج للشباب وغيرها من وسائل الدعم، متوجها بالشكر لتونس على تكثيف المراقبة على الهجرة غير النظامية.

وأوضح دي مايو أنه لا مجال لبقاء من يصل إلى إيطاليا بطريقة غير نظامية، مشيرا إلى مواصلة التفاوض بين الجانبين التونسي والإيطالي لإيجاد صيغ للتعاون الثنائي.

أحدث أقدم