فيتامين ك - Vitamin K

فيتامين ك -  Vitamin K


فيتامين ك، دور فيتامين ك في الجسم، المصادر الغذائية لفيتامين ك، الفوائد الطبية لفيتامين ك، الوقاية من أمراض القلب والأوعية الدموية، الدكتور هو انت


يعتبر فيتامين K ضروريا لتخثر الدم. حيث يتم إنتاجه في الجسم عن طريق البكتيريا المعوية ويتم توفيره عن طريق الطعام. وسوف نحاول اكتشاف دور هذا الفيتامين، والمدخول الغذائي الموصى به، ومخاطر النقص أو الجرعة الزائدة وكذلك تطبيقاته الطبية.

تعريف فيتامين ك

فيتامين K هو أحد الفيتامينات القابلة للذوبان في الدهون.  ويوجد في عدة أشكال في النظام الغذائي: فيلوكينون أو فيتامين ك 1 ، موجود في النباتات والميناكينون أو فيتامينات ك 2 ، التي توفرها الأطعمة من أصل حيواني.

دور فيتامين ك في الجسم

يُعرف فيتامين K منذ فترة طويلة بدوره في تخثر الدم: فهو ينشط العديد من عوامل التخثر وبالتالي يمنع النزيف.

اكتشف الباحثون مؤخرًا أنه ضروري لصحة العظام، ويسهل عمل أوستيوكالسين، وهو بروتين يشارك في تكلس العظام. يُعتقد أن فيتامين K ضروري لنمو العظام لدى الأطفال والمراهقين وكذلك للوقاية من هشاشة العظام عند البالغين.

وتوصي معظم الوكالات الصحية بتناول 1 ميكروغرام لكل كيلوغرام من وزن الجسم يوميًا. وهكذا، حددت هيئة سلامة الأغذية الأوروبية قيمة غذائية مرجعية (متوسط ​​للبالغين) تبلغ 75 ميكروغرام في اليوم.

المصادر الغذائية لفيتامين ك

أغنى الأطعمة بفيتامين K1 هي الخضروات الورقية (السبانخ، والسلطات الخضراء) ، والملفوف، وفول الصويا، وزيوت بذور اللفت. الخضار والزيوت والفواكه الأخرى توفر كميات أقل. الأطعمة التي توفر فيتامين K2 هي بشكل أساسي أكباد الحيوانات ومنتجات الألبان المخمرة (خاصة الجبن) .

كما تنتج بعض الكائنات الحية الدقيقة الموجودة في القولون فيتامين ك ، والذي يبدو أنه لا يتم امتصاصه بشكل جيد.

وهذه قائمة لاهم مصادر فيتامين سبانخ مطبوخة  ، زيت الصويا ، السلق المطبوخ ، ملفوف أخضر ، كرنب و بروكلي مطبوخ،سلطة الخس  ،ملفوف أبيض ، هليون مطبوخ ، كرفس ،الكبد الخام البقرة،برقوق مجفف،زيت الزيتون،فاصوليا خضراء مطبوخة

الفوائد الطبية لفيتامين ك

الوقاية من مرض الداء النزفي عند الوليد

وهو اضطراب تخثر الدم عند الأطفال حديثي الولادة بسبب نقص فيتامين ك. حيث أنه نتيجةً لنقص فيتامين ك يقل إنتاج عوامل التخثر في الكبد مما يؤدى لحدوث نزفٍ شديد.عند الولادة ، أو حتى خلال الأسابيع الأولى من الحياة ، يصف أطباء الأطفال مكملات فيتامين K ، التي تعوض نقص احتياطيات الجنين ، ثم عدم تناول حليب الثدي بشكل كاف.

علاج نقص فيتامين ك

يمكن اختياريًا إعطاء فيتامين K عن طريق الحقن ، عندما يكون هناك مرض يمنع امتصاصه في الأمعاء (التليف الكيسي ، ومرض كرون ، وما إلى ذلك). كما أن تناول فيتامين ك يساعد على منع النزيف.

الوقاية من هشاشة العظام

ينشط فيتامين K أوستيوكالسين ، وهو البروتين الرئيسي الذي يشارك في تمعدن أنسجة العظام. وجدت الدراسات القائمة على الملاحظة أن أعلى مستهلكين لفيتامين ك ، مقارنة بأدنى مستهلكين ، لديهم كثافة عظام أفضل أو لديهم مخاطر أقل للكسر. يبدو أن هذا التأثير المفيد لفيتامين K يتطلب تناول ما لا يقل عن 100 ميكروغرام يوميًا ، وهو مدخول يمكن توفيره بسهولة عن طريق الطعام (يمكن أن يصل المدخول إلى 300 إلى 400 ميكروغرام إذا كانت الوجبات غنية بالخضروات).

خلصت دراسة علمية حول ما إذا كانت مكملات فيتامين K تحسن صحة العظام إلى أن مكملات فيتامين K تحسن كثافة العظام وتقلل من خطر الإصابة بكسور الورك لدى الأشخاص المصابين بهشاشة العظام. وتجدر الاشارة الى ان  هيئة سلامة الأغذية الأوروبية تشير إلى وجود علاقة بين تناول كميات كافية من فيتامين K وحالة العظام الطبيعية.

الوقاية من أمراض القلب والأوعية الدموية

ينشّط فيتامين ك Matrix Gla-Protein (MGP) ، وهو بروتين يمنع تكلس الشرايين ، التي تعتبرمن بين الاسباب التي تؤدي الى الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية . و تشيربعض الدراسات التي أجريت على الحيوانات إلى أن انخفاض مستوى فيتامين K يقلل من إنتاج MGP وبالتالي يزيد من مخاطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية.

كما أبرزت دراسة اخرى أجريت على أشخاص تتراوح أعمارهم بين 60 و 80 عامًا ، أن تناول مكملات فيتامين ك 1 ، 500 ميكروغرام يوميًا لمدة 3 سنوات ، أبطىء تقدم تكلس الشريان التاجي بنسبة. 

مخاطر الجرعات المنخفضة والجرعات الزائدة من فيتامين ك

مخاطر نقص فيتامين ك

يتعرض الأطفال حديثو الولادة لخطر الإصابة بنقص فيتامين ك ، حيث يواجه هذا الفيتامين صعوبة في عبور حاجز المشيمة أثناء الحمل. كما ان حليب الأم فقير بفيتامين ك. وبالتالي يمكن أن يصابوا بمرض الداء النزفي للمواليد ، مما يؤدي إلى نزيف معدي معوي ،و حتى الى نزيف دماغي. للوقاية من ذلك ، يصف أطباء الأطفال مكملات فيتامين K منذ الولادة.

مخاطر زيادة فيتامين ك

لا توجد بيانات تشير إلى أن تناول كميات كبيرة من فيتامين ك يمكن أن يكون له آثار ضارة على السكان الأصحاء. لذلك ، لم يضع الخبراء حدًا آمنًا لجرعة فيتامين ك .

ومع ذلك ، فقد قدرت وكالة الأمن الصحي الفرنسية  أن المكملات الغذائية متعددة الفيتامينات يجب ألا توفر أكثر من 25 ميكروغرام من فيتامين K ، حتى لا تتداخل مع أي علاج مضاد لفيتامين  K .

الدكتور هو أنت

أحدث أقدم