قطر تدشن عيادة خاصة لكبار السن لتقديم الرعاية الصحية المتكاملة لأمراض الشيخوخة

قطر تدشن عيادة خاصة لكبار السن لتقديم الرعاية الصحية المتكاملة لأمراض الشيخوخة


قطر تدشن عيادة خاصة لكبار السن لتقديم الرعاية الصحية المتكاملة لأمراض الشيخوخة


الدوحة- افتتحت قطر في مركز إعادة التأهيل أول عيادة للمعافاة لكبار السن في الدولة، وهي عيادة طب وقائي تهدف إلى توفير رعاية طبية وتأهيلية ونفسية متكاملة للفئة في إطار برنامج الشيخوخة الصحية، ضمن الاستراتيجية الوطنية للصحة.

وتضم عيادة المعافاة لكبار السن عدداً من الاستشاريين في تخصصات مختلفة مثل طب المجتمع والطب الوقائي، والطب الباطني لكبار السن، والعلاج الطبيعي والتغذية العلاجية بالإضافة إلى كادر تمريضي متخصص في مجال صحة كبار السن.

وتستقبل العيادة المرضى المحولين إليها من عمر الستين عاماً فأكثر من الذكور والإناث، مع خطة لزيادة أيام المراجعة مع توسعات العيادة مستقبلاً.

قطر تدشن عيادة خاصة لكبار السن لتقديم الرعاية الصحية المتكاملة لأمراض الشيخوخة


وقالت الدكتورة هنادي الحمد، قائدة برنامج الشيخوخة الصحية في الاستراتيجية الوطنية للصحة والمدير الطبي لمركز قطر لإعادة التأهيل: “أنه تم افتتاح عيادة المعافاة لكبار السن، ضمن الجهود المستمرة لتطوير رعاية متخصصة لشريحة السكان المتنامية من الفئة في قطر، والتي توفر الرعاية الصحية اللازمة وتساعد كبار السن، على تحسين نمط الحياة لديهم، ليتمتعوا بحياتهم بصورة أفضل من النواحي الصحية والنفسية والبدنية.

وكشفت في تصريح صحفي أنه مع تطور الرعاية الصحية في البلاد، تستمر فئة كبار السن في النمو والتزايد كشريحة مهمة في المجتمع، مما يتطلب من موفري الرعاية الصحية تطوير البرامج الوقائية والعلاجية التخصصية التي تتعامل مع المشكلات الصحية المزمنة المرتبطة بكبار السن والتي أصبحت أكثر انتشاراً. وأضافت د.هنادي: “إن كيفية التعامل مع مشكلات الفئة مثل، الضعف أو الهشاشة، والخرف، وضمور الكتلة العضلية الهيكلية، وصعوبة الحركة، من أعظم التحديات، ولذا تأتي أهمية افتتاح عيادة المعافاة من أجل تقديم أفضل رعاية صحية لكبار السن بالاضافة إلى تعزيز الخبرات لدى مقدمي الرعاية الصحية لكبار السن”.

قطر تدشن عيادة خاصة لكبار السن لتقديم الرعاية الصحية المتكاملة لأمراض الشيخوخة


من جانبها أوضحت الدكتورة نورة الكعبي استشارية طب المجتمع والطب الوقائي بمؤسسة حمد الطبية، ورئيس عيادة المعافاة لكبار السن، أن توافر فرق متعددة الاختصاصات لتقييم حالة كبار السن في مركز قطر لإعادة التأهيل ساهم في افتتاح عيادة المعافاة. وكشفت أنه يتم تقييم حالة كل مراجع للعيادة بطريقة شاملة من النواحي الصحية والنفسية والبدنية والتأهيلية، ومن ثم يتم تصميم برنامج وقائي وعلاجي خاص لكل مراجع لحل مشكلاته الصحية من ناحية. وتساعد هذه الجهود بحسب المسؤولين الصحيين في قطر، على تعزيز نمط حياة أفضل، يضمن لكبار السن الحصول على شيخوخة بعيدة عن المشاكل الصحية و تجنب أثار الأمراض المزمنة.

بعد التقييم الطبي لكافة المشكلات الصحية والنفسية وذلك يشمل تقييم إخصائي العلاج الطبيعي والتغذية العلاجية التابعة لعيادة المعافاة، يتم تصميم البرنامج الوقائي والعلاجي الخاص بالمراجع حسب نوعية الأمراض والمشاكل التي يعاني منها.

وأشار الدكتور بيجو بهاسكاران استشاري الباطنية وكبار السن بمركز قطر لإعادة التأهيل، أنه يتم متابعة المشكلات المرضية لدى مراجعي عيادة المعافاة مثل الجلطات الدماغية التي يكون قد تعرض لها المراجع سابقاً، ويتم إجراء فحوصات الكشف المبكر الضرورية لهذه الفئة العمرية مثل الفحص المبكر عن سرطان الأمعاء والقولون، وفحص هشاشة العظام، وبالإضافة لذلك تهتم العيادة بمنح المراجع كافة التطعيمات اللازمة لهذه الفئة العمرية كونهم من الفئات الأكثر عرضة للإصابة بالأمراض مثل تطعيم الأنفلونزا الموسمية واللقاح المضاد للعدوى بالمكورات الرئوية (نيموكوكل).

وفي نفس الإطار، تحدثت السيدة، زهراء سلمان، أخصائية التغذية العلاجية حول برامج التغذية التي يستفيد منها كبار السن من مراجعي عيادة المعافاة، حيث يتم إجراء قياسات مؤشر كتلة الجسم ونسبة الدهون للمريض ومن ثم تصميم برنامج تغذية لتخفيض الوزن أو لاكتساب المزيد من الوزن عند بعض حالات فقدان الشهية، كما يتم تصميم برامج تغذية محددة في حالات الحمية لمرضى السكري أو الحمية لمريض ارتفاع ضغط الدم.

القدس العربي

أحدث أقدم