الفيروس يضغط بشدة والنظام الصحي مهدد فعلا…الأردن والأعصاب المشدودة بين المجتمع والأمن

الفيروس يضغط بشدة والنظام الصحي مهدد فعلا…الأردن والأعصاب المشدودة بين المجتمع والأمن

الأردن ، احتجاجات، الجنرال الحواتمة، فيروس كورونا ، حربوشة نيوز


عمان- الفيروس يضغط بشدة والنظام الصحي مهدد فعلا…الأردن والأعصاب المشدودة بين المجتمع والأمن : الجنرال حواتمة أمر بالتحقق من “حوار عنيف” بين دورية شرطة ومواطن قيد الاعتقال بعد”فيديو” اثار عاصفة ضجة …والمنصات تحفل بصور من بينها محتجون يحطمون سيارة أمن. 

على جانب اخر من المشهد صدر أمر مباشر من مدير الامن العام اللواء حسبن حواتمة بالتصرف الفوري واجراء تحقيق للشرطة القضائية بحادثة اثارت الكثير من الجدل واللغط في الاردن حيث ظهر احد رجال الامن وهو يحاول اعتقال احد الاشخاص مهددا بالسلاح في حال اعتراض عملية الاعتقال في ظل اصوات من المواطنين تظهر تعاطفا مع المواطن الموقوف .

وقالت مصادر امنية ان المسالة تتعلق بأحد الاشخاص كان يتعاطى الكحول وفي جعبته بعض المخدرات اصطدم قصدا بسيارة دورية الشرطة وحصل جدال ثم تم اخضاع الشخص والقبض عليه واستخدمت الشرطة حسب مواطنين اردنيين وحسب شريط فيديو له علاقة بهذا الحادث قوة مفرطة جسديا قليلا .

وثار جدل كبير بعنوان عنف دورية الشرطة اثناء اخضاع احد المواطنين .

لكن اوامر الجنرال الحواتمة بإجراء التحقيق قد تفصل حدود الاشتباك ما بين المواطن ودورية الشرطة وتوضح ما اذا كانت عملية الاخضاع والاعتقال تمت بموجب القانون او انها تضمنت تجاوزات من قبل افراد الدورية وحصل ذلك بعد عاصفة من الجدل اثارها الحادث وترويج شريط فيديو للحادثة بشكل غير مسبوق مع حملة من الانتقادات لظاهرة الخشونة الامنية .

ويبدو هنا بوضوح ان المسالة لها علاقة بمظاهر التوتر في الشارع التي اعترت اما رجال الامن الذين يتعرضون لضغط عنيف جدا وفي كل المسارات او المواطنين في ظل سعي بعض الحراكات لكسر ارادة اوامر الدفاع ولتحدي انظمة الوقاية الصحية عبر سلسلة من الاعتصامات والاحتجاجات .

حادث دورية الشرطة المصور من قبل مواطنين اظهر حجم التوتر بين جميع الفئات والشرائح في المجتمع الاردني خصوصا وان العامل الفايروسي يضغط بشدة ويهدد بالانهيار القطاع الصحي فيما تحاول السلطات الامنية ضبط الاوراق والمشهد العام وبدون تجاوزات قدر الامكان .

وظهرت صور مؤلمة تظهر التوتر بين المواطنين المحتجين على اكثر من صعيد وبين بعض رجال الامن .

ومن بين اشرطة الفيديو الشهيرة في الاسبوع الماضي والذي كان عبارة عن اسبوع من الفعاليات لكسر اوامر الدفاع ظهر مجموعة من الشبان وهم يحطمون سيارة دورية تتبع الامن العام .

فيما ظهر فيديو اخر لضابط في قوات درك يمهل المواطنين المتجمعين خلافا للوقاية وللتعليمات اربعة دقائق والا تم فضهم بالقوة .

وعادت ظاهرة المشاهد والفيديوهات التي تظهر حجم التوتر ببن الاردنيين ورجال الامن بسبب الظروف الوبائية القاسية.

رأي اليوم 

أحدث أقدم