هل تآمر أقرب حلفاء الأردن على الإطاحة بملكه؟

هل تآمر أقرب حلفاء الأردن على الإطاحة بملكه؟

الأردن,الأمير حمزة بن حسين ،الملك عبد الله,باسم عوض الله ، الشريف حسن بن زيد,ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان,جاريد كوشنر,حربوشة نيوز

ربما تكون الفتنة المزعومة والخلاف بين العائلة المالكة مدفوعة بخطة أوسع لإعادة تشكيل الشرق الأوسط

المكالمة الهاتفية التي هزت الحكومة الأردنية جاءت في الأسبوع الثاني من شهر آذار من هذا العام. على الخط المتصل بمديرية المخابرات العامة في عمان كانت السفارة الأمريكية تسعى لعقد اجتماع عاجل حول مسألة ذات أهمية وطنية. أذهل جواسيس المملكة. قيل لهم إن الخطر كان يختمر على الجبهة الداخلية ، ويمكن أن يشكل قريباً تهديداً للعرش.

في غضون ساعات ، حولت دائرة المخابرات العامة مجموعتها الكاملة من مواردها نحو أحد أكبر أفراد العائلة المالكة في البلاد ، الأمير حمزة بن حسين ، ولي العهد السابق والأخ غير الشقيق للملك ، والذي اشتبه الأمريكيون في أنه يبذر المعارضة وبدأ في حشد المؤيدين . بحلول أوائل أبريل ، وضع المسؤولون حمزة قيد الإقامة الجبرية واتهموا علنًا الوريث السابق واثنين من مساعديه المقربين بالتآمر لإزاحة الملك عبد الله .

بينما يستعد اثنان من المتآمرين المزعومين للمثول أمام المحكمة في عمان ، تظهر صورة أكمل للأسابيع الثلاثة التي أزعجت العائلة المالكة. ستحدد النيابة العامة هذا الأسبوع ، بحوزتها تنصتات هاتفية ورسائل تم اعتراضها ومحادثات مسجلة ، الأدلة الداعمة لاتهامات الفتنة الموجهة إلى باسم عوض الله ، الرئيس السابق للديوان الملكي الهاشمي ورجل الأعمال وابن عم الملك الشريف حسن بن زيد.

ومع ذلك ، وبعيدًا عن قاعة المحكمة ، فإن الأدلة على أن الخلاف الأسري كان من الممكن أن يكون مدفوعًا بمؤامرة أوسع قد بدأ يتشكل أيضًا. يُنظر إلى أفعال حمزة المزعومة والمتآمرين المتهمين على نحو متزايد على أنها أصداء لمؤامرة أكبر ، يغذيها أقرب حلفاء الأردن ، والتي كان من الممكن أن تعرض قبضة عبد الله على العرش للخطر إذا فاز دونالد ترامب بفترة ثانية كرئيس للولايات المتحدة.

مع انحسار الاضطرابات التي شهدتها ولاية ترامب ، تتبلور تداعيات محاولاته لإعادة رسم خريطة إسرائيل وفلسطين عبر مسرحيته البارزة في السياسة الخارجية - ما يسمى بصفقة القرن. يخشى المسؤولون في إدارة بايدن ، التي أعادت نهجًا أكثر تقليدية للدبلوماسية الإقليمية ، من أن مصالح الأردن كانت ستمزق في حكومة ترامب الثانية. وقد تكون قيادتها ضحية.

يقول المسؤولون الإقليميون إنه قد تكون هناك روابط بين تصرفات الأمير حمزة المزعومة ، والتي وصفها مسؤولون في عمان بأنها فتنة وليس انقلابًا ، والنهج الذي يقوده صهر ترامب ومبعوث الشرق الأوسط جاريد كوشنر في شؤون الشرق الأوسط ، مع دعم صديقه وحليفه ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان .

تتهمه التهم الموجهة إلى حمزة بحشد الدعم باستخدام ثلاثة أحداث رئيسية: وفاة سبعة أشخاص في مارس / آذار في مستشفى في بلدة السلط أثناء انقطاع الأكسجين بسبب الإهمال. إحياء ذكرى معركة عام 1968 بين إسرائيل والفلسطينيين ؛ وولادة حركة شبابية أردنية قبل ما يقرب من عقد من الزمان.

قال مسؤول كبير: "اتجه حمزة إلى السلط ، ونعلم أنه كان يخطط مع مساعديه لتقديم عرض للأمور". "عندها انتقل هذا الشيء برمته من التجريد إلى شيء أكثر تماسكًا وتنظيمًا. كانت هناك كلمات محفزة ونشر أساليب مثل عوامل الإحباط والطرق التي تم استكشافها للاستفادة من مصاعب الناس ".

اعتراضات الهاتف من ذلك الوقت التي سمعتها صحيفة الغارديان صورت حمزة وشريف حسن بتنسيق وثيق. غالبًا ما تحدث الزوجان باللغة الإنجليزية وأشارا إلى بعضهما البعض باسم "إخوانه". بالنسبة لعوض الله ، استخدموا لقب "نو لوب".

منذ الأشهر الأولى لرئاسة ترامب ، انطلق كوشنر والأمير محمد على نطاق واسع عبر المشهد الإقليمي ، وقد جذبتهما النظرة العالمية للمعاملات الصريحة واستعدادهما للمزج بين السلطة السياسية والمصالح التجارية.

رأى كلاهما نفسيهما على أنهما وكلاء تغيير يكسرون الحواجز من خلال الإكراه والتخويف وكانا رافضين للحلفاء الذين رفضوا تنفيذ طلباتهم.

قال مسؤولون أردنيون بارزون إن العلاقة المتوترة عادة بين عمان وواشنطن ، والتي بُنيت على 50 عامًا من التعاون الأمني ​​، وصلت إلى نقطة الانهيار في ولاية ترامب الأولى ، حيث تابع البيت الأبيض أجندته الخاصة بالشرق الأوسط من خلال فريق من الموالين المختارين بعناية ، متجنباً كلا الهيكلين. الدولة والمسؤولين المهمشين الذين كان الأردن عادة ما يتعامل معهم.

كانت أولى مخططات الإدارة محاولة لإرساء السلام بين إسرائيل والفلسطينيين ، مما مزق كتاب القواعد الذي يحكم عقودًا من المحادثات والتفاهمات المحطمة لما قد تبدو عليه الصفقة النهائية. على الرغم من تأثره بشكل مباشر ، لم يكن الأردن يعرف أيًا من عناصره حتى الإعلان الكبير في أوائل عام 2019.

عندما تم الكشف عن الخطة أخيرًا ، شعر القادة الأردنيون بخطر مميت في نيتهم ​​الضمنية لتقاسم السيطرة على مجمع الحرم الشريف في القدس ، والذي حافظت السلالة الهاشمية لملك الأردن على الوصاية عليه منذ عام 1924. علاوة على ذلك ، الخطة رفض العديد من نقاط البداية لمحادثات السلام السابقة ، بضم 30 في المائة من الضفة الغربية وغور الأردن ورفض المطلب الفلسطيني المركزي بعاصمة في القدس الشرقية. كان العرض غير مقبول للأردن لدرجة أن رئيس الوزراء في ذلك الوقت ، عمر الرزاز ، حذر من أن معاهدة السلام مع إسرائيل في خطر.

تعتبر ولاية الحرم الشريف ، موقع كل من المسجد الأقصى وقبة الصخرة ، مصدرًا رئيسيًا لشرعية الهاشميين ، حيث يرجع تاريخها إلى ما قبل إنشاء الأردن وإسرائيل.

قال مسؤول أمريكي: "إن مشاركة (الحرم الشريف) مع السعوديين والإسرائيليين كان بالتأكيد أمرًا اعتبرته (إدارة ترامب)". "لقد كانوا يائسين لإنجاز ذلك ، ولم يتأثروا بابتزاز الأصدقاء والأعداء. بالنسبة للإماراتيين ، كانت طائرات إف -35. بالنسبة للسودانيين ، كان ذلك يزيلهم من القائمة السوداء للإرهاب. الجائزة (لكلا البلدين) كانت رعاية أمريكية وخبرة فنية إسرائيلية ".

بحلول منتصف عام 2020 ، كان الملك عبد الله يتعرض لضغوط متزايدة ، حيث عصفت به الرياح العاتية القادمة من واشنطن ، واضطرب بنفس القدر من البرد عبر الحدود مع المملكة العربية السعودية . اعتمد الأردن بشكل كبير على كلا البلدين ، والولايات المتحدة في المقام الأول لتمويل أجهزتها الأمنية والرياض للمساعدة في دفع أجور القطاع العام. على المستوى الخاص ، شعرت الرياض باستياءها من إحجام الأردن عن اتباع سياسة ترامب في الشرق الأوسط ، وفقًا لمسؤولين في كلتا العاصمتين. ستعزز خطة كوشنر المملكة العربية السعودية كلاعب مركزي في منطقة أعيد تشكيلها وتمهد الطريق لسلام مع إسرائيل.

وقال مسؤول إقليمي كبير رفض الكشف عن اسمه "رفض الشرق الأوسط الجديد من ناحية أخرى يعني أن الخطة بأكملها ستنتهي". "ومع ذلك ، كان آخرون على استعداد للذهاب مع مثل هذه الصيغة."

خلال الأشهر الأخيرة لبيت ترامب الأبيض ، تكثفت المطالب بإنجاز الصفقة. أثار تحدي الأردن غضب كوشنر والأمير محمد ، اللذين كانا مستائين أيضًا من الرئيس الفلسطيني المتردد بالمثل محمود عباس.

قال رجل أعمال سعودي له صلات بالديوان الملكي السعودي عن القيادة الأردنية: "كان يُنظر إليهم على أنهم مثل اللبنانيين". "يأخذون الكثير ولا يعيدون شيئًا. النظام الجديد (الأمير محمد) يريد عائدًا على الاستثمار. لقد ارتبط هو وكوشنر بطريقة التفكير هذه ".

مع ازدهار الصداقة بين كوشنر والأمير محمد - غالبًا خلال المناقشات طوال الليل في الخيام في عمق الصحراء السعودية - كانت العلاقات بين باسم عوض الله والرياض تتعمق أيضًا. انضم وزير المالية الأردني السابق ، عوض الله ، إلى لجنة في مبادرة مستقبل الاستثمار في الرياض في عام 2019 ، حيث عرفه كبار الشخصيات المحلية جيدًا من خلال دوره السابق كمبعوث أردني إلى الرياض.

 المحصلة هي أن ترامب خسر وانهار كل شيء.

مع رحيل ترامب ، بقيت ركيزة واحدة فقط من صفقة القرن المستوية: المملكة العربية السعودية ، حيث لم يكن الأمير محمد بعد يعيد عمان من البرد. بعد اعتقال عوض الله في 3 أبريل / نيسان ، سافر وزير الخارجية السعودي فيصل بن فرحان إلى عمان للقاء مسؤولين أردنيين. في ذلك الوقت ، كان حمزة قيد الإقامة الجبرية ، ولا يزال هناك حتى اليوم. تدرك الجارديان أن فرحان طلب الإفراج عن عوض الله لكن مضيفيه رفضوا. وقالت السعودية إن فرحان لم يتقدم بأي طلب من الأردن وسافر جوا إلى عمان للتعبير عن دعمه للملك عبد الله.

بحلول ذلك الوقت ، كانت دائرة المخابرات العامة تخوض مئات الساعات من عمليات الاعتراض المسجلة جميعها من 15 مارس / آذار. يقول المسؤولون إنه قبل ذلك بوقت قصير ، أجرى شريف حسن اتصالات مع سفارة (الجارديان تفهم أن هذه هي السفارة الأمريكية في عمان) ، طالبًا الدعم لحمزه. أدى هذا النهج إلى تحذير الولايات المتحدة والاندفاع لفهم ما كان يحدث.

وقال مصدر استخباراتي إقليمي: "النتيجة هي أن ترامب خسر وسقط كل شيء". "لو أعيد انتخابه ، لكانت هذه منطقة مختلفة تمامًا."

لن ينجذب كبار المسؤولين في عمان إلى احتمال وجود عنصر أجنبي في المؤامرة المزعومة ، ولن يؤكدوا أن شريكهم الأمني ​​الأكثر ثقة ، الولايات المتحدة ، قد نبههم إلى وجود تهديد محتمل. ومع ذلك ، من الواضح أن المسؤولين ارتاحوا من حقيقة أن الإدارة الأمريكية الجديدة قد أعادت العلاقة الأمنية التقليدية ، والتي تم تداولها في عهد ترامب.

أكد المسؤولون الأمريكيون لصحيفة الغارديان أنه في الأشهر الأخيرة من عام 2020 ، سعى المسؤولون للحصول على المشورة بشأن مجالات التمويل للأردن التي كانت خارج موافقة الكونجرس وبالتالي يمكن قطعها دون مناقشة.

نجت عمان في النهاية من خسارة الميزانية. مع استقرار جو بايدن ، قام قادتها بالتنفس بشكل جماعي ويفضلون عدم التركيز على مدى قرب الملك عبد الله ، أو على الإطلاق ، من الإطاحة به من قبل أقرب أصدقاء الأردن.

بدلاً من ذلك ، ينشغل كبار المسؤولين بالبعد المحلي للمؤامرة المزعومة. يبدو أن التنصت على الهاتف وأجهزة الاستماع في مارس / آذار يصور المنظمين الذين يطالبون بحصر اجتماعات المسؤولين العسكريين في سبعة أشخاص كحد أقصى ، في حين أن الاجتماعات القبلية تتألف من ما لا يزيد عن 15 شخصًا. الإجماع بين شرق الأردنيين ، كانوا أيضًا مناشدين للجزء الفلسطيني من الديموغرافيا الأردنية ".

في حين رفض المسؤولون الأردنيون الانجراف إلى ما إذا كانت المملكة العربية السعودية قد لعبت دورًا ، فمن المفهوم أن ترتيبًا ثنائيًا قد انهار في وقت قريب من الوقت الذي تم فيه الكشف عن المؤامرة المزعومة. في كل خريف ، يخرج الجراد من الصحاري السعودية ويطير شمالاً إلى الأردن وسوريا ولبنان. تصل الأوبئة عادة على ثلاث موجات ، وقد تم وضع أنظمة الإنذار المبكر لمنح المزارعين الأردنيين الوقت لحماية المحاصيل. هذا العام ، لم تكن هناك تحذيرات.

-الغارديان-

أحدث أقدم