تقصف الأظافر وعلاجها

تقصف الأظافر وعلاجها




حربوشة نيوز

تتكون الاظافر أساسا من مادة الكراتين. وتنمو الاظافر بوتيرة حوالي 5 ملم شهريا بالنسبة لليدين بينما نموها أبطأ بالنسبة للقدمين. يتكون الظفر، تمامًا مثل الشعر، من عدة طبقات من الكيراتين، وهو بروتين ليفي يحميها من أي هجمات جسدية أو كيميائية يومية. لذلك فإن حالة الأظافر، هل هي في حالة صحية جيدة او سيئة تعكس حالة قوة او ضعف الكيراتين المكوّن لها.

يعتبر تقصف الأظافر وعلاجها من بين المشكلات التي تسبب الكثير من القلق لدى النساء والرجال على حد السواء. من ذلك عن حالة اليد تعتبر أحد العناصر التي تعكس حسن المظهر. فنظافة اليد وحسن الاهتمام بالأظافر يعطي انطباعا حسنا او سيئا عن الشخص.

سوف نستعرض أسباب تقصف الأظافر وعلاجها محاولين ابراز الاسباب الاكثر شيوعا. إن معرفة التركيبة المكونة للأظافر تسمح لنا بفهم اسباب التقصف وتحديد طرق العلاج ترى مما تتركب او تتكون الأظافر. كما أشرنا في البداية فإن الاظافر تتكون من مادة الكراتين التي تكون عبارة على مجموعة من الالياف البروتينية. لذا فإن أي تغيير في تكوين نسب الالياف البروتينية يكون له انعكاس سلبي على الاظافر. ولنحاول معا استعراض اسباب هذا التقصف

اسباب تقصف الاظافر وتشققها

إن اسباب تقصف الاظافر وتشققها يكاد يكون مرتبطا ارتباطا عضويا بتركيبة مجموعة الالياف البروتينية المكونة لها. لكن هذا لا يعني ان هناك أسباب أخرى تؤثر على حالة الاظافر وتشققها. لنستعرض هذه الأسباب ونحاول فهمها.

نقص البروتين

هو من أهم اسباب تقصف الاظافر وتشققها وذلك لأنه المكون الرئيسي لقشرة الاظافر. لذلك فإن إنتاج الجسم لمادة الكراتين التي هي عبارة عن ألياف بروتينية يحدد الحالة التي سوف يكون عليها الظفر.

الغدة الدرقية

الغدة الدرقية هي غدة صغيرة تقع في الجزء الأمامي من الرقبة وتنتج الهرمونات التي لها علاقة بعملية الأيض. عندما لا تنتج الغدة الدرقية ما يكفي من الهرمونات، يطلق على هذه الحالة قصور الغدة الدرقية. فينتج عن ذلك تباطؤ في الوظائف الرئيسية للجسم من بينها انخفاض الطاقة وزيادة الوزن والإمساك وقشعريرة وهشاشة الأظافر وهي علامات تعلمنا بانه يوجد خلل في الغدة الدرقية. فعندما تصاب هذه الأخيرة بتكلس، ينتج عن ذلك اضطراب فتصاب الاظافر بالهشاشة.لذلك فإن الاضطراب الذي يمكن ان يحصل في وظيفة الغدة الدرقية يمكن ان يكون سببا من اسباب تقصف الاظافر وتشققها.

الإصابة بالفطريات

من اسباب تقصف الاظافر وتشققها هي الإصابة بالفطريات جراء استخدام أنواع معينة من الصابون الجاف او بعض مواد التنظيف وخاصة السوائل يؤدي إلى الإصابة بالفطريات التي تجعل الاظافر تتشقق وتتكسر وتضعفها وتصاب بالهشاشة. ويمكن ان تسبب العديد من المشاكل على مستوى الاظافر. فتحدث أعراض مختلفة نذكر منها تلون الظفر فيصبح أبيض أو أصفر أو بني ومصحوب بآلام علاوة على ترسبات تحدث تحت الظفران.

الأنيميا

من بين الاعراض التي تصاحب الاصابة بفقر الدم أو الانيميا نذكر على سبيل الذكر و ليس الحصر الشحوب في البشرة، جفاف الشعر و تقصف و تكسر الاظافر. لذلك فعند ظهور علامات تقصف الاظافر فمن المستحسن القيام بتحاليل مخبرية لمعرفة مدى الاصابة بالأنيميا.

 الطبيعة المسامية للأظافر

تجعلها حساسة بشكل خاص للمياه التي تتسبب في تورم ألواح الكيراتين وتقلع من بعضها البعض. وبالتالي تصبح الأظافر لينة وانقسام.

 طلاء الاظافر

استخدام طلاء الأظافر ذو النوعية الرديئة بكثرة، يمتص الرطوبة من الأظافر ويؤدي إلى جفافها وتكسرها.

شرب الماء

شرب الماء بكميات غير كافية في اليوم يسبب مشاكل للظفر، فيصاب بالجفاف والتكسر.

استعمالات تسبب التقصف

استخدام سطح الأظافر بكثرة في الأعمال اليوميّة مثل فتح الأغطية

علاج تقصف الأظافر والوقاية منه

 إن علاج تقصف الأظافر والوقاية منه يتوقف على مدى الالتزام بهذه النصائح الوقائية والعمل بها دون اهمال أي منها.

1-الغداء المتوازن والغني بالفيتامينات وخاصة الفيتامين ب 8 والمعادن يقوي الجلد والاظافر.  إن تناول الفواكه والخضروات الطازجة والأسماك الزيتية والبقوليات وكذلك منتجات الألبان ، تجعلنا نوفر لأظافرنا المواد المغذية و الضرورية لها تفاديا تشقق الاظافر وتكسرها.

2-ارتداء القفازات خلال استعمال مواد التنظيف يحمي الجلد والاظافر من الجفاف والتشقق ويساهم في علاج تقصف الأظافر والوقاية منه.

3-مثلها مثل الجلد، فإنه يجب تغذية الأظافر. وذلك بدلك اليدين وأماكن الاظافر بزيت الزيتون أو اللوز الحلو وعصير الليمون.

4-تنظيف الاظافر وتقليمها يساعد في حمايتها من التشقق والتكسر مع اجتناب عادة طلاء الاظافر بصفة دائمة.

أحدث أقدم