فوائد الموز الصحية و الطبية

فوائد الموز الصحية والطبية


فاكهة الموز، فوائد الموز الصحية والطبية، حربوشة نيوز

 

 حربوشة نيوز

الموز هو فاكهة استوائية تنتج في بلدان ذات الطقس الحار. وعلاوة على انه ثمرة جيدة جدا للصحة، فإن الموز هو فاكهة تعتبر واحدة من أكثر الأطعمة المغذية. يحتوي الموز على العديد من المنافع الصحية التي لا يمكن تجاهلها او تناسيها. يحتوي الموز على 3 سكريات طبيعية وهي سكروز وسكر الفواكه والجلوكوز. كما أنه غني بالبروتين والألياف والفوسفور والحديد والفيتامينات والمعادن.

ماهي الفوائد الصحية للموز

الموز ضد الاكتئاب: يحتوي الموز على التربتوفان، وهو بروتين يحوله الجسم إلى سيروتونين. من المعروف أن السيروتونين عبارة عن هرمون ينتج في الجسم، كما أنها ناقل عصبي تتبادله النهايات العصبية في الدماغ. نتيجة لذلك، يساعد تناول الموز في الحصول على حالة عاطفية جيدة، والشعور بالسعادة وبالتالي تقليل الاكتئاب والقلق و الكأبة إلى حد كبير.

الموز يساعد على التركيز

هذه الفاكهة غنية بالبوتاسيوم، والبوتاسيوم هو معدن هام تحتاجه الخلية الحية في الجسم، ومن فوائده أنه يحافظ على السوائل في الجسم ويعزز من صحة العضلات ويحافظ على ضغط الدم في المستوى المتزن وهو معدن حيوي، يساعد على التركيز والتعلم اليقظة.

فوائد الموزضد العصبية

الموز غني بفيتامين ب الذي هو في الواقع مجموعة فيتامينات متميزة،  من بين مهامها  ضبط عمل الجهاز العصبي بالجسم  .

فوائد الموز ضد الاجهاد

يساعد على المحافظة على صحة القلب والأوعية الدموية. يقي من الإصابة بالتشنجات العضلية، ويحافظ على صحة العظام والعضلات. ويساعد تناول كميات كافية من البوتاسيوم على الحفاظ على كتلة العضلات.

فوائد الموز لفقر الدم

 غني بالحديد، يحفز الموز إنتاج الهيموغلوبين في الدم في حالة فقر الدم ، وينظم فيتامين ب 6 مستويات السكر في الدم.

فوائد الموز للامساك

لأنه غني بالألياف، يساعد الموز على استعادة الحركة الطبيعية للقولون ويسهل العبور المعوي بفضل المواد السلولوزية التي يحتوي عليها.

فوائد الموز للمعدة ضد الحرقة

 يوجد مضاد طبيعي للحمض في الموز يمكنه تخفيف الحروق المعوية. أثناء الحروق، يمكن أن يؤدي تناول الموز إلى تهدئة الألم. يعتبر الموز علاجًا فعالًا لعلاج ارتداد المعدة. مستويات البوتاسيوم الموجودة في الموز مفيدة لعلاج قرحة المعدة وحموضة المعدة.

ضد غثيان الصباح

الموز ينظم مستوى السكر في الدم. نتيجة لذلك، فإن تناول وجبة خفيفة من الموز بين الوجبات يؤدي إلى استقرار مستوى السكر هذا ويمنع غثيان الصباح.

فوائد الموز ضد القرحة

لعلاج قرحة المعدة، الموز فعال جدا. هناك بعض المركبات المضادة للبكتيريا الموز التي تمنع نمو القرحة. يحمي الموز النظام الهضمي أيضًا عن طريق تقليل حموضة عصارات المعدة. هذا يساعد في تقليل الالتهابات ويقوي أيضًا جدار المعدة.

الموزضد النوبات القلبية

أبرز الباحثون أهمية اتباع نظام غذائي عالي البوتاسيوم لتقليل مخاطر ارتفاع ضغط الدم والسكتة الدماغية. الموز هو أغنى فواكه بالبوتاسيوم، يحتوي الموز على حوالي 420 ملغ من البوتاسيوم. مع العلم أن الكمية اليومية الضرورية لصيانة جيدة لنشاط القلب تتراوح بين 2 و 4 غرام.

التوقف عن التدخين

يمكن أن يساعد الموز على التوقف على التدخين وذلك لاحتوائه على فيتامين ب وخاصة B6 هذا الفيتامين مع البوتاسيوم والموز المغنيسيوم يساعد الجسم على الشعور بحساسية أقل لنقص النيكوتين.

فوائد الموز ضد لدغات الحشرات

ضد لدغات الحشرات، يمكن لقشر الموز أن يريحك. في الواقع، فرك المنطقة المصابة بداخل قشر الموز وسينخفض ​​التورم بالإضافة إلى الحكة.

الموز مزيل للثآليل

يمكن أن يأخذ الموز الثآليل الكريهة. خذ قشر الموز من الداخل وضعه على البثور. ربطه بشريط طبي وانتظر النتيجة. يحتوي الجزء الداخلي من جلد الموز (الناضج) على مضاد فعال على ما يبدو ضد الفيروس المسؤول عن الثآليل.

أحدث أقدم