فيتامين د - Vitamin D

فيتامين د - Vitamin D


Vitamin D - فيتامين د، دور فيتامين د في الجسم، الفوائد الطبية لفيتامين د، فيتامين د يساعد على مواجهة كورونا،، حربوشة نيوز


حربوشة نيوز

فيتامين د هو فيتامين قابل للذوبان في الدهون. وهو في الحقيقة هرمون موجود في الطعام ويتم تصنيعه في جسم الإنسان من مشتقات الكوليسترول أو الإرغسترول تحت تأثير الأشعة فوق البنفسجية من الشمس، وهو موجود في شكلين، شكل مصدره النباتات، وأخر مصدره المنتجات الحيوانية. كما يقوم جسم الإنسان أيضًا بإنتاج فيتامين د في الجلد، وذلك تحت تأثير الأشعة فوق البنفسجية. ويشارك فيتامين د في امتصاص الأمعاء والكلى للكالسيوم والفوسفور. وهو يشارك في تثبيت العناصر المعدنية مثل الكالسيوم والفوسفور في أنسجة العظام في الهيكل العظمي والمفاصل، وكذلك في العضلات، من ناحية أخرى، فإنه يؤثر على الكثير من الجينات ويساهم في إصلاح الحمض النووي.

كما يعتبر فيتامين د ضروري بشكل خاص خلال مرحلة الطفولة المبكرة لتجنب الكساح الكساح هو مرض نمو وتعظم يظهر عند الرضع والأطفال الصغار. يتميز بتكلس غير كاف للعظام والغضاريف ويرجع ذلك إلى نقص في فيتامين د والكالسيوم. ويعتبر فيتامين د مهما عند البالغين لتجنب تلين العظام ويقلل من خطر الإصابة بهشاشة العظام.

ويلعب فيتامين د دورا مهما ومؤثرا ومفيدا في العديد من الأمراض مثل مرض السكري، وبعض أنواع السرطان، والتصلب المتعدد والصرع.

دور فيتامين د في الجسم

يلعب فيتامين د دورا مهما في جسم الإنسان ولكي يكون فعالا يجب تحويل فيتامين د بعد المرور عبر الكبد والكلى إلى ديهيدروكسي فيتامين د أو الكالسيتريول.

من ذلك يشتهر فيتامين د بتأثيره الوقائي والمباشر على أنسجة العظام في أي عمر سواء عند الأطفال، من خلال الحماية من مرض الكساح أو عند كبار السن، من خلال المساهمة في الوقاية من هشاشة العظام. يعمل فيتامين د بشكل خاص عن طريق زيادة استيعاب الأمعاء للكالسيوم وتثبيته على الهيكل العظمي والحفاظ على كثافة المعادن في العظام. كما يؤدي دورا ضروريا   لوظيفة العضلات وذلك من خلال تعزيز ألياف العضلات وتجديدها.

يلعب فيتامين د دورا فعالا في حماية الخلايا العصبية، وبذلك يساهم في التوقي من تدهور الكليات الفكرية مع تقدم العمر. كما يساهم في الوقاية من أمراض القلب والأوعية الدموية وفي تعديل عمل الجهاز المناعي.

مصادر فيتامين د

يوجد فيتامين د في كبد سمك القد وزيته، وفي الزيت المدمج وهو خليط من 4 زيوت وغني بفيتامين د، وفي الماكريل المقلي أو السردين المشوي، وفي سمك السلمون المطبوخ، وفي التونة المعلبة الطبيعية، في كبد البقر المطبوخ، في لحم العجل المطبوخ والمشوي، في البيض، في الجبن، في الزبادي العادي في الزبدة وفي الحليب.

الفوائد الطبية لفيتامين د

إن الفوائد الطبية لفيتامين د هي فوائد أثبتتها عديد الأبحاث العلمية وأبرزتها كل التجارب المخبرية والطبية. وبالتالي فإن فيتامين د يلعب دورا مهما في الأداء الوظيفي للجسم.

فيتامين د يساعد على مواجهة كورونا

أكدت العديد من الدراسات أن فيتامين "د" يساعد على مواجهة كورونا وهو مهم للغاية بالنسبة لتقوية الجهاز المناعي، الذي يتصدى للفيروس الذي يسبب مرض كوفيد-19.  وأظهرت هذه الأبحاث أن وجود مستويات جيدة من فيتامين "د" في جسم الإنسان، يساعد في الحفاظ على صحة جهاز المناعة ويحمي من أمراض الجهاز التنفسي بشكل عام، وبالتالي التصدي بصورة أفضل لوباء فيروس كورونا. ومن جهة اخرى، أكدت نفس الابحاث، أن المستويات المنخفضة من فيتامين "د" تزيد من خطر الإصابة بأمراض الجهاز التنفسي، بما في ذلك السل والربو ومرض الانسداد الرئوي المزمن، وكذلك التهابات الجهاز التنفسي الفيروسية والبكتيرية والاضطرابات المرتبطة بالمناعة.

الوقاية من الكساح

يحدث مرض الكساح بسبب نقص في فيتامين د، والكالسيوم، والفسفور، وبالتالي فإنّ أهم طريقة لعلاجه تكون عن طريق تعويض هذا النقص باستخدام الأدوية عن طريق الفم أو الإبر.

لقد أدى إثراء حليب الأطفال الرضع بالفيتامين د والكالسيوم والفسفور منذ عام 1992 إلى القضاء عمليًا على الكساح.

تفادي نقص فيتامين د

يمكن وصف فيتامين د لأمراض الكبد أو الكلى الذين يعانون من نقص في فيتامين د. يمكن إعطاؤه كحقن للأشخاص الذين يجدون صعوبة في امتصاصه والذين يعانون من أمراض الجهاز الهضمي.

الوقاية من هشاشة العظام والكسور

أثبتت العديد من الدراسات العلمية والطبية وجود علاقة بين نقص فيتامين د، وانخفاض كثافة المعادن في العظام، وزيادة حدوث الكسور. حيث أظهرت الدراسات أن تناول كمية محددة يوميًا من فيتامين د، سواء أكان مع الكالسيوم أم لا، لمدة 2 إلى 7 سنوات، يمكن أن يزيد بشكل كبير من كثافة المعادن في العظام لدى النساء أو الرجال فوق سن 55 وبالتالي يقلل من خطر الإصابة بالكسور.

تحسين القوة العضلية ومنع الوقوع لدى كبار السن

أظهرت العديد من الدراسات وجود علاقة بين نسبة فيتامين د وقوة العضلات لدى كبار السن. وبالتالي فإن أي نقص ملحوظ من فيتامين د يؤثر بشكل رئيسي على ألياف العضلات التي تحافظ على التوازن ويؤدي لدى كبار السن إلى عدم القدرة على الوقوف وإلى حدوث السقوط. لذلك فإن تناول مكملات فيتامين د تساعد على تحسين قوة العضلات وتنقلها وتخفض في كسور السقوط لدى كبار السن.

تحسين الوظائف المعرفية أو الإدراكية لدى كبار السن

أبرزت العديد من الدراسات وجود صلة بين تواجد فيتامين د في الجسم والأداء الفكري. من ذلك، يؤثر نقص فيتامين د على الذاكرة والوظائف التنفيذية، والتي تضعف بشكل خاص في مرض الزهايمر. لقد أكدت هذه الدراسات، أن تناول مكملات فيتامين د يؤدي إلى تحسين الأداء الفكري للمسنين، سواء لدى عموم السكان أو لدى الأشخاص الذين يعانون من أعراض مرض الزهايمر.

الوقاية من الأمراض القلبية الوعائية

تشير العديد من الدراسات الطبية إلى وجود علاقة بين نقص فيتامين د والزيادة من خطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية. لقد بينت هذه الدراسات القائمة على الملاحظة وعلى التجارب الدور الوقائي لفيتامين د ضد أمراض القلب والأوعية الدموية. ومع ذلك، لا يزال من الصعب القول ما إذا كان نقص فيتامين د أحد أسباب أو أحد عواقب أمراض القلب والأوعية الدموية.

مخاطر الإفراط في فيتامين د

إن تناول جرعات كبيرة من فيتامين د يمكن أن يؤدي إلى زيادة الكثير من الكالسيوم في الدم وفي البول والى إمكانية ترسب الكالسيوم في الكلى.

أحدث أقدم