فيتامين أ - Vitamin A

 فيتامين أ  Vitamin  A  -


فيتامين  أ - Vitamin  A ، دور فيتامين، مصادر فيتامين، الفوائد الطبية لفيتامين أ ، حربوشة نيوز


حربوشة نيوز

 إن فيتامين أ - A Vitamin -  هو فيتامين قابل للذوبان في الدهون. وهو فيتامين أساسي لصحة العين ولسلامة وظيفتها البصرية، فهو جيد للرؤية والجلد والعظام والأنسجة. كما يلعب دورًا مهمًا في نمو الأسنان والشعر. ويعتبر فيتامين أ من أبرز مضادات الأكسدة القوية التي تحارب تلف الخلايا. كما أنه يساعد القلب والرئتين والكليتين وبعض الأعضاء على العمل بشكل صحيح. وتجدر الاشارة الى انه هناك نوعان من فيتامين أ: الريتينول الموجود في اللحوم والأسماك ومنتجات الألبان وبيتا كاروتين الموجود في الفواكه والخضروات.

دور فيتامين أ وبيتا كاروتين في الجسم

يلعب فيتامين أ وبيتا كاروتين دورا مهما في اداء الكثير من الوظائف في جسم الانسان. إن فيتامين أ ضروري للرؤية، وهو يشارك في إثارة النبضات العصبية للأعصاب البصرية. كما إنه ضروري للنمو، لأنه يشارك في تمايز الخلايا. ويحفز تجديد الخلايا، وبالتالي فهو مهم للبشرة وجميع الأغشية المخاطية. كما يساهم في عمل الجهاز المناعي.

ومن ناحية أخرى، يحتوي بيتا كاروتين على عمل مضاد للأكسدة، وبالتالي فهو يساعد على حماية الكائن الحي من الشيخوخة المبكرة.

مصادر فيتامين أ وبيتا كاروتين

إن مصادر فيتامين أ وبيتا كاروتين متنوعة، فهي إما نباتية وإما حيوانية. إن الحصول على حاجياتنا من هذا الفيتامين يعتبر ممكنا ويسيرا وذلك لتنوع و توفر مصادره.

إن الأطعمة الغنية بالريتينول هي زيت كبد سمك القد والكبد الحيواني ومن أكثر المنتجات المستهلكة شيوعًا الزبدة والقشدة والجبن والبيض. من ذلك نذكر، زيت كبد سمك القد ، كبد الدواجن المطبوخة ، لحم البقر المطبوخ أو كبد الضأن، الكبد ، الكريمة الطازجة ، و البيض  .

أما الأطعمة الأكثر غنى في بيتا كاروتين فهي النباتات البرتقالية أو الخضراء، مثل البطاطا الحلوة، الجزر، القرع ، المشمش ، المانجو ، الشمام ، السبانخ ، الخس .

الفوائد الطبية لفيتامين أ وبيتا كاروتين

إن الفوائد الطبية لفيتامين أ وبيتا كاروتين هي فوائد اثبتتها عديد الابحاث العلمية وابرزتها كل التجارب المخبرية والطبية. من ذلك فإن فيتامين أ وبيتا كاروتين يلعب دورا مهما في الاداء الوظيفي للجسم وخاصة للأداء الوظيفي للعين حتى أطلق عليه البعض اسم فيتامين العين.

تصحيح النقص من فيتامين أ  A

في حالة النقص، فإن وصفة الريتينول تجعل من الممكن تصحيح الأعراض وتقليل المضاعفات، على سبيل المثال للحد من وفيات الرضع بسبب الحصبة.

علاج التنكس البقعي المرتبط بالعمر

ابرزت احدى الدراسات العلمية حول أمراض العين المرتبطة بالعمر أن مكملات بيتا كاروتين والفيتامينات C و E والزنك والنحاس تمكن من إبطاء تقدم التنكس البقعي المرتبط بالعمر إلى المرحلة المتوسطة أو المتقدمة.

علاج التهاب الشبكية الصباغي

اثبتت الدراسات العلمية أن فيتامين أ يلعب دورا هاما في إبطاء تطور التهاب الشبكية الصباغي، وهو مرض وراثي يسبب فقدانًا تدريجيًا لعمل خلايا المستقلة للأشعة الضوئية.

وفقا لنتائج بعض الدراسات، فإن مكملات الجرعات العالية من الفيتامينات أو ه تلعب دورا فعالا في تسريع الشفاء والعودة إلى حدة البصر الجيدة، وذلك بعد تدخل الليزر في علاج قصر النظر. كما يعتمد الريتينول بشكل أكثر شيوعًا في شكل قطرات للعين للمساعدة في شفاء القرنية.

الوقاية من سرطان المريء

ابرزت العديد من الدراسات أن الاستهلاك المنتظم للأطعمة الغنية ببيتا كاروتين تساهم بشكل ملحوظ في تخفيض ​​خطر الإصابة بسرطان المريء.

منع انخفاض القدرات الفكرية لدى كبار السن

تشير الدراسات القائمة على الملاحظة إلى أن الاستهلاك الكافي للفواكه والخضروات يساعد في الحفاظ على الذاكرة والقدرات الفكرية مع تقدم العمر. يعزى هذا التأثير بشكل خاص إلى الدور الفعال الذي تلعبه المغذيات المضادة للأكسدة من النباتات، من بينها بيتا كاروتين. وفي دراسات أخرى حول اشخاص تتراوح أعمارهم بين 65 سنة وما فوق، كانوا تلقوا جرعة عالية من بيتا كاروتين ، أظهرت نتائجها تباطؤ انخفاض قدراتهم  الفكرية على المدى الطويل.

مخاطر الجرعات الزائدة أو التقليل من فيتامين أ

مخاطر نقص الفيتامين أ

إن النقص الذي يحصل في كمية الفيتامين أ يمكن ان تؤدي الى مشاكل صحية نذكر منها، انخفاض الرؤية الليلية والذي يمكن أن يصل إلى العمى، فرط الحساسية للضوء والذي يمكن ان يتسبب في تلف العين (تلف القرنية، ضعف الرؤية الليلية)، احمرار العين و التهيج، انخفاض الدفاعات المناعية حيث يزيد خطر الإصابة بالعدوى، التهابات الجهاز التنفسي و بعض المخاطر لدى المرأة الحامل.

مخاطر الافراط من الفيتامين أ

يتم تخزين الريتينول في الكبد. يمكن أن يأتي الفائض من تناول المكملات الغذائية التي تحتوي عليه لفترة طويلة أو من الاستهلاك المنتظم للأطعمة الغنية به (الكبد وزيت كبد سمك القد). يمكن أن يرتبط أيضًا بأمراض الكبد أو الكلى.

يمكن أن يسبب الريتينول الزائد أثناء الحمل تشوهًا لدى الجنين، وبالتالي فإنه يؤثر على نمو الأطفال من خلال امكانية حدوث سماكة غير طبيعية للعظام. كما يمكن أن يؤدي لدى الأطفال والبالغين إلى اضطرابات في الجهاز الهضمي (الغثيان والقيء والإسهال) وعلامات الجلد (الجلد الجاف والمتهيج)، وكذلك تضخم الكبد (الكبد الكبير).

لا ينطوي الاستهلاك الكبير لبيتا كاروتين على خطر الإصابة بفرط الفيتامين، لأن نسبة هذا الكاروتينويد التي يتم تحويلها إلى الريتينول تعتمد على مستوى احتياطيات فيتامين أ. من ناحية أخرى، فإن زيادة بيتا كاروتين في شكل مكملات غذائية (بشكل عام في الكوكتيلات المضادة للأكسدة) لا ينصح بها بشدة للمدخنين لأنه يزيد من التأثير المسرطن للتبغ وبالتالي يعزز سرطان الرئة والمعدة.

تنويــــــــــه

يتم استيعاب الريتينول وبيتا كاروتين بشكل أفضل في وجود الدهون (الدهون). لذلك يفضل تناول الفاكهة أو الخضار الغنية ببيتا كاروتين في الوجبة.

يمكن أن يؤثر زيت البارافين، الأدوية الخافضة للكوليسترول التي تهدف إلى تقليل امتصاص الدهون (الكوليسترامين ، كوليستيبول) ، على امتصاص فيتامين أ.

لا ينبغي دمج مكملات الريتينول مع المضادات الحيوية لعائلة السيكلين، ولا مع كريمات أو جل الريتينويد ، الموصوف على سبيل المثال ضد حب الشباب.

أحدث أقدم