النظام الغذائي للمرأة الحامل الذي يبعد شبح الولادة القيصرية

النظام الغذائي للمرأة الحامل الذي يبعد شبح الولادة القيصرية 


النظام الغذائي للمرأة الحامل، عناصر التغذية للحامل، الاطعمة الضرورية للحامل، حربوشة نيوز


حربوشة نيوز

إن حالة الحمل التي تمر بها المرأة تختلف اختلافا كبيرا عن حالتها الطبيعية والعادية. لذلك فإن الحاجيات الغذائية تختلف في كلتا الحالتين. وبالتالي فإن النظام الغذائي للمرأة الحامل يختلف عن نظام المرأة العادية. من ذلك فأثناء الحمل، تتغير الاحتياجات الغذائية ويزداد الوزن بصفة ملحوظة وتدريجية وبالتالي فإن اتباع نظام غذائي متوازن يراعي الحالة الصحية للمرأة من جهة والحالة الصحية للجنين من جهة أخرى هو أمر ضروري ومتأكد. ما هي الأطعمة التي يفضّل تناولها وتلك التي يجب تجنبها، هذا ما سوف نحاول التطرق اليه لإبراز ومعرفة النظام الغذائي للمرأة الحامل أثناء الحمل الذي يتواصل على مدى تسعة أشهر يبلغ متوسط زيادة الوزن فيها من 9 إلى 12 كجم. يكون فيها وزن الجنين من 3 إلى 4 كجم والباقي يتوزع بين المشيمة والملاحق الأخرى واحتياطي الدهون الذي سيتم استخدامه أثناء الرضاعة الطبيعية. كما نشير الى أن زيادة الوزن ليست منتظمة، فهي منخفضة للغاية في الأشهر الثلاثة الأولى، وبداية من الشهر الرابع تكون بوتيرة وبمعدل 1.5 كجم شهريا.

عناصر التغذية المتوازنة للحامل

يؤثر النظام الغذائي للمرأة الحامل أثناء الحمل على صحّة الجنين وذلك تفاديا لإصابته بالعديد من الأمراض اكثرها خطرا السمنة ومرض السكري وأمراض القلب. لهذا فإنه من الضروري اتباع نظام غذائي مناسب ومتوازن أثناء الحمل تكون مساهمات العديد من العناصر الغذائية على قدر يحفظ هذا التوازن ويعزّز صحّة الأم والطفل. لنستعرض معا عناصر التغذية المتوازنة للحامل.

مساهمات البروتينات

إن كمية البروتين الموصى بها للمرأة الحامل هي 70 غرام يوميا. تمتاز البروتينات الحيوانية، مثل اللحوم والبيض والسمك والحليب والجبن بنوعية غذائية تفوق تلك الموجودة في البروتينات النباتية كالحبوب والبقوليات منها العدس والمكسرات والحمص التي تتوفر عادة على بعض الأحماض الأمينية الأساسية بنسب ضعيفة. لذلك فإنه من الضروري إن يكون النظام الغذائي للمرأة الحامل يراعي في مضمونه استهلاك البروتينات النباتية عن طريق الجمع بين الحبوب والبقوليات أو عن طريق استهلاكها مع البروتينات الحيوانية.

مساهمات الكربوهيدرات

وفقا لدراسة علمية، يجب على النساء الحوامل تجنب الوجبات الغذائية التي لا تحتوي على الكربوهيدرات، لأن ذلك سيكون أمرا سيئا على صحة الطفل، وقد يزيد من خطر إنجاب الأطفال بعيوب وتشوهات خلقية. إن تناول الكربوهيدرات خلال فترة الحمل وخاصة الجلوكوز مهم للغاية لأنسجة الجنين. وبالتالي يجب التركيز على السكريات البطيئة وأن يقع توزيع الكربوهيدرات أثناء الوجبات لإيجاد توازن في استهلاكها على مدار اليوم. كما يجب ان تكون وجبة افطار الصباح ثرية بالسكريات وذلك لتفادي خطر نقص السكر في الدم بعد صيام الليل. أثناء الحمل، من المستحسن أن يكون تناول الكربوهيدرات بكميات أكثر من 250 غرام في اليوم، ثلثها من الكربوهيدرات البسيطة ذات الطعم الحلو وتتوفر في أطعمة مثل السكر الأبيض، العسل، المشروبات الخفيفة وغيرها، هذه الكربوهيدرات سهلة للهضم وترفع من مستويات السكر في الدم بسرعة. أما الباقي فيكون من الكربوهيدرات المعقدة التي تساعد في المحافظة على الشعور بالشبع وعلى مستويات من الطاقة لفترة زمنية. هذه الكربوهيدرات تتوفر في المأكولات مثل الخبز، الأرز، البطاطا، البقوليات، المعكرونة بأنواعها وغيرها.

مساهمات الكالسيوم

يعتبر الكالسيوم من أهمّ العناصر الضرورية والمكونة للنظام الغذائي للمرأة الحامل وذلك للدور الذي يلعبه في نمو العظام وبناء الهيكل العظمي للجنين وذلك في النصف الثاني من فترة الحمل. كما أن تناوله بما يكفي يحمي المرأة الحامل من خطر ارتفاع ضغط الدم ومضاعفاته الخطيرة ويساهم في ثراء حليب ثدي الام في المستقبل وله دور في منع خطر الاكتئاب في فترة ما بعد الولادة. وبالتالي فإن استهلاك الكالسيوم بكميات لا تلبي الحاجة أثناء الحمل، سيجعل الجنين يبحث عنه في احتياطي الام من هذا العنصر ويعرض صحة الأم الى مخاطر نقص الكالسيوم. إن المتطلبات اليومية من الكالسيوم تقدر بنحو 1200 ملغ يمكن الحصول عليها من منتجات الألبان الغنية جداً بالكالسيوم، مثل الحليب والزبادي والجبن المنزلي والجبن. أما بالنسبة لأولئك الذين لا يحبون منتجات الألبان، فيمكن الحصول على الكالسيوم من المياه معدنية الغنية به.

مساهمات الفيتامين D

ينتج الجسم الفيتامينD   عند التعرض لأشعة الشمس، ويمكن أيضا الحصول عليه من الأسماك الزيتية والبيض والأطعمة المدعمة. إن نقص فيتامينD  شائع في أواخر الحمل ويرتبط ذلك بزيادة خطر الإصابة بتسمم الحمل ومرض السكري الحامل وغيره من الأمراض الخاصة بالأنسجة. لهذا السبب، يجب على المرأة الحامل الحصول على حاجياتها من فيتامينD  من التغذية الكافية، والنظام الغذائي للمرأة الحامل المتوازن هو أفضل طريقة لتحقيق ذلك.

مساهمات الحديد

إن الحديد معدن أساسي وضروري للجسم، وخاصة وقت الحمل حين تزداد الاحتياجات من هذا العنصر بشكل كبير. إذ يسمح لخلايا الدم الحمراء بالتقاط الأكسجين في الرئتين لنقله إلى جميع أنحاء الجسم. لذلك، فإنه من الضروري تناول الأطعمة الغنية بالحديد وذلك تفاديا للأنيميا لدى الام أو حدوث ولادة مبكرة أو نقص في وزن الجنين. ويمكن الحصول على الحديد من اللحوم والأسماك والحبوب والفواكه.

مساهمات الفيتامينات

على الرغم من أن جميع الفيتامينات والمعادن تساهم في حسن أداء وظائف جسم الإنسان، إلا أن بعضها ضروري للحامل ويلعب دورا بارزا في جميع مراحل نمو الجنين مثل حمض الفوليك والحديد والكالسيوم وفيتامين د والألياف واليود والكولين وأوميغا3.  لذلك فإنه ينصح بشدة بتعزيز النظام الغذائي للمرأة الحامل بتناول مكملات حمض الفوليك لمدة 3 أشهر على الأقل قبل الحمل. وينصح بتناول مكملات الفيتامينات المصممة خصيصا للنساء الحوامل طوال فترة الحمل مع اتباع نظام غذائي متنوع أمر ضروري لتزويد المرأة الحامل وطفلها بجميع العناصر الغذائية التي يحتاجون إليها.

مساهمات الملح

يمكن استهلاك الملح بشكل طبيعي خلال فترة الحمل، من 10 إلى 12 جم يوميا، ما لم تكن هناك موانع صحية وطبية.

الاطعمة الضرورية للحامل

يتعين على المرأة الحامل ان تتناول العديد من الأطعمة المتنوعة والتي توفر لها مقومات السلامة الغذائية والصحية لها وللجنين طوال فترة الحمل. وبالتالي، فإنه من الضروري تناول الطعام الجيد لضمان الاحتياجات الغذائية أثناء الحمل. إن الاطعمة الضرورية للحامل يجب أن يراعى في تركيبتها إدماج العناصر المسؤولة على حمل سليم.

1- الأطعمة الغنية بفيتامين ب 9 الذي يلعب دورا أساسيا في تطوير الجهاز العصبي للجنين. يمكن الحصول عليه من الخضار الورقية الخضراء، البطيخ، المانجو.

2- البروتينات الحيوانية والنباتية التي تستخدم لبناء وتجديد أنسجة الجسم. نجدها في اللحوم والأسماك والبيض والحليب ومنتجات الألبان والحبوب ومنتجات الحبوب والبقوليات.

3- إن الاطعمة الضرورية للحامل يجب أن تكون غنية بالأحماض الدهنية الأساسية وذلك لتطوير النسيج العصبي للطفل والدماغ. يمكن الحصول عليها من الزيوت النباتية كبذور اللفت والجوز ومن الأسماك الدهنية كالسردين والسلمون.

 4- الأطعمة الغنية باليود هي من الاطعمة الضرورية للحامل التي تحتاجها الغدة الدرقية للطفل لضمان نمو دماغه. لضمان الاحتياجات من اليود، يمكن استخدم الملح المعالج باليود للطهي، كما يوجد اليود بكميات كبيرة في أسماك البحر. 

5- الكربوهيدرات المعقدة الضرورية للنمو السليم للطفل. نتحصل عليها من منتجات الحبوب والبقول والأطعمة الغنية بالألياف كالفواكه والخضروات.

6- الأطعمة الغنية بالزنك كاللحوم، وخاصة اللحوم الحمراء والبيض والأسماك، يمكن ان توفر للحامل كل ما تحتاجه من الزنك لضمان تطور ونمو الجنين.

7- الاطعمة الضرورية للحامل يجب أن تكون من الأغذية التي توفر الحديد هي الأسماك واللحوم والبيض والحبوب والبقوليات كالعدس والفاصوليا البيضاء.

8- منتجات الألبان من حليب وزبادي طبيعي وجبن لضمان الاحتياجات من الكالسيوم لبناء الهيكل العظمي للجنين وبفيتامين D.

9- الأطعمة الغنية بالمغنيسيوم هي أحد أبرز الاطعمة الضرورية للحامل وذلك لضمان تكاثر الخلايا العصبية والقلب والعضلات للطفل في الرحم. المصادر الجيدة لهذا العنصر هي الماء الغني بالمغنيسيوم والحبوب الكاملة، والموز، والشوكولاتة الداكنة، والكاكاو، والفواكه الزيتية والسبانخ والسلق.

10- الفواكه والخضر للحصول على أكثر قدر من الفيتامينات والمعادن، ومضادات الأكسدة.

اضطرابات التغذية لدى المرأة الحامل

يتميز النظام الغذائي للمرأة الحامل بالأداء الغذائي للمرأة الحامل ببعض الاضطرابات التي تحدث تقريبا لدى كل الحوامل منها، الغثيان والقيء، رغبات متهورة وطعام مثير للاشمئزاز، حرقة في المعدة واضطرابات في الجهاز الهضمي والإمساك. كما يجب العمل على الاتزان في التغذية وممارسة الرياضة لتفادي السمنة التي يمكن ان تزيد من المخاطر على الأم والطفل مثل ارتفاع ضغط الدم، مرض السكري، التهاب المسالك البولية وارتفاع نسبة الولادة بالعملية القيصرية. إن زيادة الوزن أثناء الحمل يجب أن تكون محدودة من خلال المراقبة الطبية المنتظمة.

أخيرا فإنه خلال فترة الحمل التي تمتد على مدى تسعة أشهر، إن النظام الغذائي للمرأة الحامل يجب أن يكون نظام غذائي متوازن مبني على أساس تغذية سليمة وصحية، مفيدة للحامل وللجنين. لذلك إنه من الضروري العمل بما تقدم من نصائح في هذه المقالة لتامين حمل طبيعي وولادة صحية وتعافي سريع.

أحدث أقدم