الفوائد الطبية والعلاجية للتفاح

 الفوائد الطبية والعلاجية للتفاح


الفوائد الطبية والعلاجية للتفاح، فاكهة التفاح، حربوشة نيوز


حربوشة نيوز

من بين فوائد التفاح الصحية المذهلة التي تحمي من الأمراض هي ان ثمرة التفاح تحتوي على كميات كبيرة من مضادات الأكسدة الضرورية للجسم. التفاح هو أيضا حليف ضد السرطان. أنه يحتوي على مستويات عالية من الكاتيكين والكيرسيتين، ومضادات الأكسدة التي تعمل ضد انتشار الخلايا السرطانية. تم العثور على هذه المواد المضادة للأكسدة بشكل رئيسي في قشرة ثمرة التفاح. فهي تعمل ضد الجذور الحرة التي هي عبارة عن جزيئات تنتج من عملية احتراق الأكسجين في الجسم ويتدرج خطرها من مكان إلى مكان وتؤدي إلى أمراض السرطان، فهي تحافظ على صحة الخلايا وتعزز من صحتها و مناعتها. لفد ثبت أن قشرة التفاح هي الأكثر ثراءً بمضادات الأكسدة. لهذا السبب من الأفضل استهلاكها بدلاً من التخلص منها عكس العادات الخاطئة التي يقوم بها الكثير من الناس لدى البدء بتناول ثمرة التفاح هو تقشيرها لاعتقادهم بضرورة إزالة قشرة الفاكهة.

الفوائد الطبية والعلاجية للتفاح

التفاح يخفض الكوليسترول

إن أول الفوائد الطبية والعلاجية للتفاح هو انه الفاكهة التي تقضي على الكوليسترول في الدم. إن ثمرة التفاح قادرة على خفض مستويات الكولسترول السيئ بشكل كبير وزيادة مستويات الكولسترول الجيد. تحتوى ثمرة التفاح على البكتين التي تمنع الدهون من الترسب في الشرايين. فبمجرد تناول التفاح، تعمل مادة البكتين على حفظ الكوليسترول في الأمعاء حتى لا يدخل الدم. ثم يتم إخلاء البكتين من خلال البراز. حسب بعض الدراسات فإن استهلاك تفاحتين يوميًا يؤدي الى تخفيض نسبة الكولسترول في الدم بنسبة 5 إلى 10٪ بدون حدوث الاثار الجانبية التي تحدث عادة عند استعمال الستاتين في معالجة ارتفاع الكولسترول في الدم مثل الدوخة وفقر الدم والإسهال والتشنج في عضلات الظهر. لذلك فإن ثمرة التفاح تعتبر من أفضل الفواكه التي تعزز صحة القلب وتمنحه سلامة من امراض القلب والشرايين.

التفاح غني بمضادات الأكسدة

من بين فوائد التفاح الصحية المذهلة التي تحمي من الأمراض هي ان ثمرة التفاح تحتوي على كميات كبيرة من مضادات الأكسدة الضرورية للجسم. التفاح هو أيضا حليف ضد السرطان. أنه يحتوي على مستويات عالية من الكاتيكين والكيرسيتين، ومضادات الأكسدة التي تعمل ضد انتشار الخلايا السرطانية. تم العثور على هذه المواد المضادة للأكسدة بشكل رئيسي في قشرة ثمرة التفاح.

فهي تعمل ضد الجذور الحرة التي هي عبارة عن جزيئات تنتج من عملية احتراق الأكسجين في الجسم ويتدرج خطرها من مكان إلى مكان وتؤدي إلى أمراض السرطان، فهي تحافظ على صحة الخلايا وتعزز من صحتها ومناعتها. لفد ثبت أن قشرة التفاح هي الأكثر ثراءً بمضادات الأكسدة. لهذا السبب من الأفضل استهلاكها بدلاً من التخلص منها عكس العادات الخاطئة التي يقوم بها الكثير من الناس لدى البدء بتناول ثمرة التفاح هو تقشيرها لاعتقادهم بضرورة إزالة قشرة الفاكهة.

فوائد التفاح للجهاز الهضمي

ان فوائد التفاح للمعدة عديدة من بينها انه مضاد للامساك ويسهل المرور في الامعاء للفضلات. ثمرة التفاح هي ثمرة غنية بالألياف التي تسهل العبور المعوي وتقلل من خطر الإمساك. فبينما يعمل الفيتامين (A) على تعزيز إنتاج المخاط المعوي الذي يساعد على حماية الأمعاء من العدوى وحمايتها من حدوث أضرار ويمنع التصاق الجراثيم بجدران الأمعاء، تقوم مادة البكتين الموجودة في التفاح بدور فعال في عملية النقل. وذلك بفضل قدرته على امتصاص الكثير من الماء، فإنه يجعل من الممكن مكافحة التهاب الأمعاء وإخلاء السموم الضارة. وحتى في حالة الإسهال، فإن التفاح فعال جدا ويعمل على الحد منه. إذ تحتوي قشور التفاح على سكر وماء وفيتامينات A وB1 وC، وألياف وبوتاسيوم وكالسيوم وحديد وفسفور، وهذه كلها عناصر تساعد على التخلص من الغازات في المعدة والحموضة وتعالج حالات الإسهال.

فوائد قشر التفاح للوجه

لقد اثبتت الدراسات العلمية والطبية ان فوائد قشر التفاح للبشرة كثيرة. وأن التفاح له تأثير على تغذية البشرة الجافة، وتنشيط وحماية البشرة. تعمل مادة كيرسيتين كمضاد للتأكسد، وتحفز الإنزيمات التي تدافع عن الحمض النووي للخلايا وتطيل من وجودها. ووفقًا لهذه الدراسات، فإن التفاحة لديها قدرة لا تصدق على التجديد الخلوي. وذلك بفضل مادة البكتين التي لها تأثيرات حقيقية مضادة للشيخوخة من خلال العمل على تماسك الخلايا وتجديد نسيج الجلد واعطاء البشرة بريقها، من جهة، وكذلك بفضل مركبات بوليفينول التي لها خصائص مضادة للتأكسد ومضادة للتجاعيد ومانعة للأمراض الشيخوخة مثل Alzeihmer أو Parkison من جهة اخرى.

فوائد التفاح لمناعة الجسم

ثمرة التفاح هي بدون منازع فاكهة بامتياز. ويبرز ذلك من خلال دور جهاز المناعة للجسم. لقد اثبتت اخر الدراسات التي اعتمدت على اجراء مقارنة بين نظام غذائي غني بالألياف القابلة للذوبان واخر غني بالألياف الغير قابلة للذوبان، أن النظام الغذائي الغني بالألياف القابلة للذوبان يجعل الجسم اكثر ملائمة في مواجهة الامراض. حيث، تساعد الألياف القابلة للذوبان على مكافحة الالتهابات وتعزيز التواصل بين كريات الدم البيضاء بفضل بروتين inerleukin-4. وبما أن ثمرة التفاح تحتوي على كمية كبيرة من الألياف القابلة للذوبان فإن استهلاكها يعزز نظام المناعة.

خل التفاح واستعمالاته

 خل التفاح

خل التفاح هو عصير ثمرة التفاح الذي تم تخميره، وذلك باستخدام عملية مماثلة لتلك المستخدمة لصنع النبيذ. يستخدم خل التفاح في صلصة السلطة وكحافظة للأغذية. إن فوائد خل التفاح عديدة. فبالإضافة الى السيطرة على نسبة الجلوكوز في الدم، فإن خل التفاح يلعب دورا في تبييض الأسنان، ويبدو أنه الحل لجميع المشاكل. في الواقع، ليس علاجًا معجزة، لكن استخدامه المناسب يمكن أن يكون له آثار مفيدة على العديد من المشكلات الصحية.

فوائد خل التفاح

إن الفوائد الصحية لخل التفاح هي عديدة نذكر منها:

خفض مستويات الكوليسترول في الدم

السيطرة على مستوى السكر في الدم

تخفيف الكثير من اضطرابات المعدة ومنع عسر الهضم

منع رائحة الفم الكريهة وتبييض الأسنان

تساعد على الحصول على شعر صحي والجلد

القضاء على قشرة الرأس

إن ثمرة التفاح مليئة بالماء، بالألياف والفيتامينات. إنها تقوم بعمل مذهل يوفر العديد من الفوائد العلاجية والطبية وهي إضافة رائعة للنظام الغذائي. فيجب ان لا نتردد في ان نجعل منها حليفا لنا.

أحدث أقدم