أسهل طريقة للإقلاع عن التدخين

أسهل طريقة للإقلاع عن التدخين


الإقلاع عن التدخين، أسهل طريقة للإقلاع عن التدخين، التدخين السم القاتل، اضرار التدخين الصحية، حربوشة نيوز


حربوشة نيوز

كل الدراسات العلمية الحديثة تؤكد ان التدخين هو السبب الرئيسي للعديد من الامراض التي تؤدي عادة للوفاة. حيث يُقدر أنه يتسبب كل عام في وفاة حوالي ستة مليون شخص في جميع أنحاء العالم وهو أحد الأسباب المباشرة لملايين حالات أمراض السرطان والقلب والأوعية الدموية والرئتين. لذلك فان التوصل لأسهل طريقة للإقلاع عن التدخين بات يشغل بال المدخنين وغير المدخنين املا في تفادي ما يمكن ان يمثله من مخاطر قاتلة. إن الاقلاع عن التدخين مهمة ليست يسيرة ولكنها في نفس الوقت ليست عسيرة. وحدها عزيمة المدخن مع ادراكه للضرر الحاصل له جراء التدخين هي الكفيلة بتحقيق هذه المهمة الغير مستحيلة عبر انتهاج أسهل طريقة للإقلاع عن التدخين.

التدخين السم القاتل

يعتبر التدخين السم القاتل الاكثر فتكا بالإنسان. إن ما هو خطير في التبغ هو احتوائه عل العديد من المواد الكيميائية الطبيعية الضارة والتي تضاف اليها مواد مصنعة وسامة مثل القطران، الزئبق، الزرنيخ، الأسيتون، سيانيد الهيدروجين، إلخ. هذه المواد يتم حملها عبر الدخان المحمل بالغازات السامة الى الرئتين من خلال الانف او الفم والقصبة الهوائية. إن الغازات السامة الى يحتوي عليها دخان التبغ هي المصدر الاساسي لكل الامراض الضارة التي تصيب الفم والاسنان والرئتين والقلب والشرايين. يعد استهلاك التبغ أمرًا خطيرًا للغاية، فهو يجعل من التدخين السم القاتل بامتياز مهما كانت طريقة الاستهلاك لدى المدخن أكان يدخن السجائر أو الأنابيب أو الشيشة أو السجائر الالكترونية ذات النكهات الاصطناعية. زد على ذلك حالة التبعية والادمان التي يعاني منها المدخن. كل هذه العوامل تجعل المدخن يبحث عن أسهل طريقة للإقلاع عن التدخين تفاديا لأضرار صحية خطيرة محتملة.  

اضرار التدخين الصحية

يعتبر التبغ أحد الأسباب الرئيسية للوفاة في العالم. وهو المنتج الوحيد الذي يتم بيعه من الناحية القانونية والذي يسبب الوفاة عند استخدامه. أن اضرار التدخين الصحية تجعل عددا كبيرا من المدخنين المنتظمين يموتون بسبب التدخين. كما أن مئات الآلاف من الأشخاص الذين لم يدخنوا قط يموتون كل عام بسبب الأمراض الناجمة عن استنشاق دخان الآخرين نتيجة التدخين السلبي. إن التدخين أصبح خطرا يهدد الجميع، المدخن و الغير مدخن، انه يشكل وباء ضد الانسانية لما ينطوي عليه من مخاطر تهدد بالإصابة بأمراض قاتلة.

السرطان

إن المواد الموجودة في التبغ وما تفرزه من غازات سامة هي مصدر للإصابة بالسرطان وتعزز تطور العديد من أنواع السرطان مثل سرطانات الرئتين والشفتين واللسان والحنجرة والمريء وهو أنبوب عضلي يشكل جزءا هاما من الجهاز الهضمي ويصل بين البلعوم والمعدة وكذلك سرطان المثانة بشكل رئيسي.

أمراض القلب والأوعية الدموية

التدخين هو أحد اهم العوامل التي تساهم في ترسب لويحات دهنية في الشرايين، مما يسبب انسدادها وضعفها. هذا الخلل يؤدي في اغلب الحالات الى الإصابة بالنوبات القلبية، أو السكتة الدماغية. من بين اضرار التدخين الصحية انه يسبب كذلك عدم انتظام ضربات القلب ويسهم في إنتاج الكوليسترول "الضار" (LDL).

أمراض الفم والاسنان

إن التدخين هو عامل رئيسي في الاصابة بأمراض اللثة الداعمة للأسنان. يعتبر التهاب اللثة، أو التهاب الأنسجة الداعمة لواحد أو أكثر من الأسنان، هو السبب الرئيسي لفقدان الأسنان. كما إن تراكم القطران والنيكوتين حول أنسجة الأسنان يؤدي الى تغيير لون الأسنان من بيضاء الى صفراء ويكون سببا في تسوسها.

الخصوبة لدى النساء والرجال

التدخين يقلل من الخصوبة لدى كل من النساء والرجال، ويعزز سن انقطاع الطمث. علاوة على ذلك، تشير التقديرات إلى أن ما يقرب من مستوى واحد من حالات الحمل خارج الرحم ناتج عن التدخين: بعض مركبات التبغ السامة تسد ضغوطات الأنابيب البوقية التي توجه الجنين إلى الرحم، وتمنع الالتصاق بجدران الرحم. التقارير تؤكد ان زيادة الحمل خارج الرحم يتناسب مع عدد السجائر التي يتم تدخينها يوميًا. إذا كانت الأم الحامل تتعرض بانتظام لدخان التبغ (بما في ذلك التدخين السلبي)، فإن الإجهاض يتضاعف بنسبة 1.5 إلى 3، ويتناسب ذلك مع عدد السجائر التي يتم تدخينها يوميًا. أخيرًا، يزيد التبغ من كتلة نمو الجنين، وهو أحد العوامل المروعة لموت الرضع المفاجئ.

كما أن اضرار التدخين الصحية هي السبب للعديد من الامراض والمشاكل الصحية نذكر منها الحرقة في المعدة، جفاف الفم، التهاب الشعب الهوائية المزمن وانتفاخ الرئة، التهاب الشرايين في الساقين و أثره على الدورة الدموية فيها و كذلك الاضطرابات في النوم وخاصة عند المصابين بالأرق.

أسهل طريقة للإقلاع عن التدخين

 لقد بات من المؤكد والضروري الانقطاع على التدخين للمحافظة على صحة أفضل. إن الاقلاع الفوري عن التدخين تكون له اثارا ايجابية على الصحة. إن تطبيق أسهل طريقة للإقلاع عن التدخين هي الطريقة الوحيدة الكفيلة للوصول الى نتائج صحية جيدة. حيث ترجع كل وظائف الجسم الى وضعها العادي. القلب يرجع الى أداءه الطبيعي، ضغط الدم ينخفض، كميات الاوكسجين نحو الخلايا تعود تدريجيا الى النسبة الطبيعية ، كمية النيكوتين وأول أكسيد الكربون الموجودة في الدم تقل ، التنفس يرجع الى مستواه العادي. كما إن مخاطر الاصابة بالسرطان تقل الى أدني المستويات. إن الإقلاع عن التدخين يعني الانتصار على الادمان.


الإقلاع عن التدخين، أسهل طريقة للإقلاع عن التدخين، التدخين السم القاتل، اضرار التدخين الصحية، حربوشة نيوز


إن أسهل طريقة للإقلاع عن التدخين تتوجب اتباع النصائح التالية:

1- حاول ان تتساءل ماذا جنيت من التدخين؟

حتما سوف تجد إنك لم تجني شيئا سوى العديد من المشاكل الصحية وتعريض نفسك الى خطر الاصابة بأمراض خطرة ومستعصية العلاج. كما إنك سوف تلاحظ ما قمت بتبذيره من امكانات مالية نتيجة استهلاكك للتبغ. تلك المبالغ المالية الضائعة كان من الاجدر صرفها في ابواب نفعية.

2- تذكر دائما إنك كلما واصلت التدخين، كلما زادت نسبة وفاتك بمرض خطير وخاصة السرطان.

3- تأكد انه بين يديك أسهل طريقة للإقلاع عن التدخين فلا تتأخر في اتباعها

4- تذكر دائما بأنك ان لم تنقطع عن التدخين فسوف تترك وراءك زوجة واطفالا لم يذنبوا في حقك. الحقيقة هي انت من أذنب في حقهم بسبب سيجارة لا تسوى شيئا.

5- أتخذ قرار الانقطاع عن التدخين وحدد تاريخ التوقف وتمسك به وليكن بسرعة.

6- بعد التوقف، تجنب تناول أي سيجارة.

7- إن الرغبة في التدخين ستلازمك بعض الوقت في حدود ما بين 5 و10 دقائق. بعد ذلك تتراجع. كلما سيطرت على الرغبة في التدخين كلما يمر الوقت وتختفي تماما.

8- تخلص من جميع السجائر والولاعات ومنافض السجائر.

9- كتب لائحة تضم سلبيات استهلاك التبغ وفوائد التوقف عن التدخين وراجعها بين الحين والاخر.

10- اطلب من الآخرين عدم التدخين في وجودك.

11- اعتبر نفسك عسكري في مهمة يجب عليك تنفيذها مهما كلفك الامر.

12- ردد دائما انا فخور بالتوقف عن التدخين

ردد دائما انا فخور بالتوقف عن التدخين

أحدث أقدم