الأجواء السعودية حلال على إسرائيل وحرام على قطر.. المغردون يتساءلون

الاجواء السعودية حلال على إسرائيل وحرام على قطر.. المغردون يتساءلون

اسرائيل، بنيامين نتنياهو،  دبي ، أبو ظبي ،  الأجواء السعودية، قطر، الامارات، الجزيرة نت، حربوسة نيوز
الاجواء-السعودية-اسرائيل-قطر

أثارت تصريحات لرئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو جدلا بين النشطاء، بعد أنأكد عزم السلطات الإسرائيلية على تسيير رحلات جوية مباشرة من تل أبيب إلى دبي وأبو ظبي عبر الأجواء السعودية.
ورصدت نشرة الثامنة- نشرتكم (2020/8/17) تصريحات رئيس الوزراء الإسرائيلي، الذي قال فيها أيضا "هذا سيغير وجه الاقتصاد الإسرائيلي، ونتوقع حجما هائلا من الاستثمارات والسياحة من الطرفين. الإماراتيون معنيون جدا بالقيام باستثمارات ضخمة في إسرائيل".
وعبر مغردون عرب عن دهشتهم من تصريحات نتنياهو، ونددوا بصمت السعودية أمام التصريحات الإسرائيلية، واعتبر الناشط الفلسطيني محمد المدهون كلمة نتنياهو موافقة ضمنية للسعودية على الاتفاق الإسرائيلي الإماراتي، فكتب "الذي كان يسأل عن الموقف السعودي الرسمي من اتفاق العار الإماراتي "الإسرائيلي"، ها قد أعلن نتنياهو رسميًا قبل قليل أن الطيران "الإسرائيلي" الذي سيصل أبو ظبي سيمر عبر الأجواء السعودية، اعتقدت أن صمت السعودية هو تعبير عن رضاها من الاتفاق، لكن الحقيقة أنها شريكة به".
في حين تساءل الإعلامي شعيب راشد عن كيفية السماح للطيران الإسرائيلي بالمرور فوق الأجواء السعودية ومنع الطيران القطري، فغرد "أجواء السعودية؟! يعني حرام على قطر، وحلال على إسرائيل؟! مستحيل! اللي قاعد يصير غرافيكس".
ورأت الكاتبة ريم الحرمي التصريحات الإسرائيلية انتقاصا من الحق السيادي السعودي، فقالت "يبدو أن الإماراتيين والسعوديين اعتادوا على أن يتحدث الآخرون باسمهم، ومن جهة أخرى، لن يتعلم هؤلاء أبدًا أن ما يعتقدونه "فوزاً" هو في الحقيقية "خسارة" لهم، وفوز للآخرين، الكل يتعامل معهم على أنهم مجرد أداة لتحقيق مكسب أو غرض، سواء أكان هذا في واشنطن أم تل أبيب".
ووجه الناشط السعودي محمد العتيبي سؤالا للشعب السعودي بشأن موافقته على مرور الطيران الإسرائيلي عبر أجوائهم، فغرد "بنيامين نتنياهو يقول: بنفتح جسر جوي بين الإمارات والأراضي المحتلة "فلسطين" عن طريق الأجواء السعودية، السؤال هنا هل يرضى الشعب السعودي العربي المسلم أن يجعل سماء أرضه معبرا للمحتلين وقتلة الأطفال؟"
المصدر: الجزيرة نت 
أحدث أقدم