فيروس كورونا: الهنود يغريهم الطب التقليدي في مواجهة الفيروس

فيروس كورونا: الهنود يغريهم الطب التقليدي في مواجهة الفيروس


الهند، فيروس كورونا، Covid-19، اليوجا والأيورفيدا وأوناني، AYUSH، حربوشة نيوز


حربوشة نيوز

كل صباح، تصب ساشي ، ربة منزل من نيودلهي ، مسحوق "المناعة المحفزة" في إبريق من الماء لجميع أفراد الأسرة مؤمنة مثل العديد من الهنود بفضائل طب الأسلاف ضد الوباء.

مع تجاوز الهند عتبة ثمانية ملايين حالة إصابة، مع أكثر من 120 ألف حالة وفاة، لسكان يبلغ تعدادهم 1.3 مليار شخص، تزداد شعبية طب الأيورفيدا التقليدي، الذي استفادت منه الشركات الهندية الحديثة جدًا التي تبيع المنتجات التقليدية المعبأة جيدًا مثل الحليب الذهبي المصنوع من الكركم أو زيت الريحان المقدس، وهو سوق يبلغ عشرة مليارات دولار وفقًا لاتحاد الصناعة الهندية.

توضح ساشي، 50 عامًا، أنها شاهدت إعلانات على شاشة التلفزيون تروج لشرب شاي عشبي " يمكن أن يحمي عائلتي من فيروس كورونا ". وإنها " اعتقدت أنه منذ عرضه على التلفزيون، يجب أن يكون جيدًا ".

بالنسبة للدكتور Bhaswati Bhattacharya ، المتخصص في طب الأيورفيدا ، فإن عدم الثقة في الطب الحديث يفسر هذا الجنون ، خاصة أنه لم يتم إطلاق لقاح ضد فيروس كورونا حتى الآن.

وصرح لوكالة فرانس برس ان " الايورفيدا كتبت قبل خمسة الاف سنة وربما كانت موجودة منذ ضعف المدة.  هذا الدواء كان ناجعا ضد الطاعون والجدري والأوبئة ولذا يقول الناس لنرى مدى فاعليته ضد فيروس كورونا.

علاوة على ذلك ومع تفشي وباء فيروس كورونا، تزايد القلق أيضًا بشأن النظام الصحي الهش ونقص التمويل في الهند. يعتقد العديد من الخبراء أن الأعداد الفعلية للحالات والوفيات تتجاوز بكثير البيانات الرسمية، بسبب نقص الإبلاغ وعدم كفاية الاختبارات.

اليوجا والأيورفيدا وأوناني

يتم دعم الاهتمام بالأيورفيدا - "علم الحياة" باللغة السنسكريتية - والأدوية الشاملة الأخرى من قبل حزب بهاراتيا جاناتا (BJP) ، الحزب القومي الهندوسي لرئيس الوزراء ناريندرا مودي. في عام 2014، أنشأ وزارة الأدوية التقليدية، التي تم تجميعها تحت الاسم المختصر (AYUSH)الأيورفيدا، واليوجا والمعالجة الطبيعية، وأوناني، وسيدا، وسوا ريجبا، والمعالجة المثلية.

في شهر يناير، أوصت هذه الوزارة بإتباع “بروتوكول الإدارة السريرية الوطنية" لـ  Covid-19ضد فيروس كورونا على أساس الأيورفيدا واليوغا للحالات المعتدلة وغير المصحوبة بأعراض. وتجدر الاشارة في هذا الصدد بأنه في الهند يتم تقديم منتجات الايورفيدا على قدم المساواة مع الأدوية التقليدية في الصيدليات.

يقدر فيليب هايدون، العضو المنتدب لشركة Himalayan Drug Company - الشركة الهندية الرائدة في مجال الكريمات والأدوية العشبية - أن الطلب على المنتجات التي تعزز المناعة والرفاهية قد زاد عشرة أضعاف منذ البداية. الجائحة. لكن هذا البحث عن علاجات بديلة سمح أيضًا للبعض بالادعاء بالعثور على طريقة "لعلاج" مرض كوفيد -19.

على الرغم من عدم وجود دليل علمي، فقد دعا العديد من السياسيين في حزب بهاراتيا جاناتا إلى استخدام البول أو روث البقر.

في يونيو، طلبت وزارة AYUSH من بابا رامديف التوقف عن بيع عشبة Coronil الخاصة به كعلاج للفيروس.

كما طلبت الجمعية الطبية الهندية - المنظمة الرئيسية التي تمثل الأطباء الهنود - من الوزير فاردان، وهو طبيب نفسه، إثبات فعالية الأيورفيدا واليوغا في هذا المرض.

قال أناند كريشنان، الأستاذ المتخصص في الصحة العامة في معهد عموم الهند للطب، " إذا كانت الأيورفيدا واليوغا مفيدة لصحتك، فيمكنك استخدامها. لكن لا يوفر أي منها أي حماية خاصة ضد Covid-19 ". " الشيء الرئيسي هو مراعاة مقاييس التباعد الاجتماعي، وارتداء القناع وغسل اليدين ".

أحدث أقدم