وزير الخارجية السعودي يتحدث عن التطبيع مع إسرائيل وأزمة قطر وتركيا وإدارة بايدن

وزير الخارجية السعودي يتحدث عن التطبيع مع إسرائيل وأزمة قطر وتركيا وإدارة بايدن


السعودية، قمة قادة العشرين ، جون بايدن ، فيصل بن فرحان،  حربوشة نيوز


حربوشة نيوز 

قال وزير الخارجية السعودي فيصل بن فرحان، اليوم السبت، إن الرياض تؤيد التطبيع الكامل مع إسرائيل لكن ينبغي أولا إقرار اتفاق سلام دائم وكامل يضمن للفلسطينيين دولتهم بكرامة.

وقال الوزير السعودي لرويترز، في مقابلة افتراضية على هامش قمة زعماء مجموعة العشرين، إن السعودية إلى جانب الإمارات ومصر والبحرين تواصل البحث عن سبيل لإنهاء الخلاف مع قطر على الرغم من أنها ما زالت تريد علاج مخاوف أمنية مشروعة.

وأضاف أن المملكة لديها علاقات “طيبة ورائعة” مع تركيا ولا توجد بيانات تشير إلى وجود مقاطعة غير رسمية للمنتجات التركية.

وأشار إلى أنه واثق من أن الإدارة الأمريكية القادمة للرئيس المنتخب جو بايدن ستنتهج سياسسات تساعد على الاستقرار الإقليمي وأن أي مناقشات معها ستقود إلى تعاون أقوى. وقال إنه لا يرى أي مؤشر على تهديد إقليمي أثناء الفترة الانتقالية.

ورأى أن تصنيف واشنطن جماعة الحوثي منظمة إرهابية سيكون “ملائما تماما”.

وقالت مصادر إن إدارة الرئيس الأمريكي دونالد ترامب تهدد بوضع الجماعة على القائمة السوداء في إطار سياسة “الضغوط القصوى” التي تنتهجها واشنطن مع طهران.

وارتبط ولي العهد السعودي محمد بن سلمان بعلاقة شخصية وثيقة بترامب وخففت تلك العلاقة من الانتقادات الدولية لسجل حقوق الإنسان بالمملكة والتي أثارها مقتل الصحافي السعودي جمال خاشقجي ودور الرياض في حرب اليمن واحتجاز نشطاء في مجال الدفاع عن حقوق المرأة.

وقد تصبح هذه القضايا الآن نقاط خلاف بين بايدن والسعودية.

(رويترز)

أحدث أقدم