الفلسطينيون يرحبون بخسارة ترامب لكن يتوخون الحذر من بايدن

الفلسطينيون يرحبون بخسارة ترامب لكن يتوخون الحذر من بايدن


الرئيس الفلسطيني محمود عباس، الانتخابات الأمريكية، جو بايدن، دونالد ترامب، القضية الفلسطينية، حربوشة نيوز



حربوشة نيوز

القدس: يترقب الفلسطينيون منذ ثلاث سنوات تغيير الرئيس الأمريكي على أمل أن يتيح لهم ذلك فرصة لمعاودة ضبط العلاقات مع واشنطن.

ولم يصدر بعد رد عن الرئيس الفلسطيني محمود عباس بعد إعلان شبكات التلفزيون الكبرى فوز جو بايدن بانتخابات الرئاسة الأمريكية اليوم السبت، لكن أهم وأول قرار يواجه عباس هو ما إذا كان سيستأنف الاتصالات السياسية مع الولايات المتحدة.

وكان عباس قطع قبل ثلاث سنوات الاتصال بالبيت الأبيض في عهد الرئيس دونالد ترامب، متهما إياه بالتحيز لإسرائيل بسبب الاعتراف بالقدس عاصمة لها ونقل السفارة الأمريكية إلى المدينة في عدول عن سياسة اتبعتها واشنطن في هذا الصدد على مدى عقود.

وقالت حنان عشراوي، المفاوضة المخضرمة وعضو اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية “لا نتوقع تحولًا جذريا، لكننا على الأقل نتوقع أن تتوقف تماما سياسات ترامب التدميرية الخطيرة”.

وأضافت “حان الوقت لتغيير المسار.. عليهم أن يغيروا المسار وأن يتعاملوا مع القضية الفلسطينية على أسس الشرعية والمساواة والعدالة وليس على أساس الاستجابة للمصالح الخاصة لجماعات الضغط المؤيدة لإسرائيل أو أيا كان”.

 ومن قرارات ترامب الأخرى التي أغضبت الفلسطينيين وقف تمويل وكالة الأمم المتحدة لإغاثة وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين (أونروا) وإغلاق البعثة الدبلوماسية الفلسطينية في واشنطن.

كما طرح ترامب خطة للشرق الأوسط في يناير/ كانون الثاني تمنح إسرائيل السيادة على أجزاء من الضفة الغربية التي تحتلها إسرائيل، وهي الأراضي التي يسعى الفلسطينيون لإقامة دولتهم عليها.

كما رحبت حركة حماس التي تسيطر على غزة وتعتبرها الولايات المتحدة وإسرائيل جماعة إرهابية بالانتكاسة التي تعرض لها ساكن البيت الأبيض حاليا.

وقال سامي أبو زهري المتحدث باسم حماس “سعيدون لرحيل المجرم ترامب وسنحكم على بايدن من خلال مواقفه تجاه القضية الفلسطينية”.

(رويترز)

أحدث أقدم