المرزوقي ينتقد زيارة سعيد إلى مصر

المرزوقي ينتقد زيارة سعيد إلى مصر

تونس، القاهرة ، الرئيس التونسي قيس سعيد ،الرئيس التونسي السابق المنصف المرزوقي ، محمد مرسي ، عبد الفتاح السيسي ،حربوشة نيوز

انتقد الرئيس التونسي الأسبق، محمد المنصف المرزوقي، الجمعة، الزيارة الحالية التي يجريها الرئيس قيس سعيد إلى مصر.

وبدأ سعيد، الجمعة، زيارة رسمية إلى مصر تستمر 3 أيام، هي الأولى له منذ توليه منصبه في أكتوبر/تشرين الأول 2019.

وفي تدوينه له، تبرأ المرزوقي من الزيارة، مقدما اعتذاره إلى روح الرئيس المصري الراحل محمد مرسي، وضحايا فض اعتصام رابعة العدوية بالقاهرة (14 أغسطس/آب 2013)، وأنصار ثورة 25 يناير/كانون الثاني، والسجناء السياسيين في مصر.

واعتبر أن سعيد لم يعد يمثله بعد أن أجرى هذه الزيارة إلى القاهرة.

كما رأى أن سعيد "لا يمثل الثورة التي سمحت له بالوصول للسلطة، ولا يمثل استقلال تونس، ووحدة دولتها ومصالحها وقيمها، والأهم من هذا كله شرفها الذي هو أغلى ما يملكه إنسان أو شعب".

ولم يصدر عن الرئاسة التونسية حتى الساعة 23:00 ت.غ تعقيب على تصريحات المرزوقي بشأن زيارة سعيد لمصر.

لكنها قالت، في بيان الخميس، إن زيارة سعيد لمصر تهدف إلى "ربط جسور التواصل وترسيخ التشاور والتنسيق بين قيادتي البلدين".

والمرزوقي من أكثر الرافضين لخطوة إطاحة الجيش المصري بالرئيس الراحل محمد مرسي، في 3 يوليو/ تموز 2013، والتي جاءت عقب مظاهرات حاشدة.

كما بات أحد الداعين لإجراء انتخابات رئاسية وتشريعية مبكرة في تونس من أجل حلحلة الأزمات السياسية والاقتصادية والاجتماعية التي تمر بها البلاد.

ويسود خلاف في تونس بين الرئيس سعيد، ورئيس الحكومة هشام المشيشي منذ 16 يناير/كانون الثاني الماضي، عقب إعلان الأخير تعديلا حكوميا جزئيا، لكن الأول لم يدع الوزراء الجدد لأداء اليمين الدستورية أمامه حتى اليوم، معتبرا أن التعديل شابته "خروقات".

كما تعاني تونس من أزمتين اقتصادية واجتماعية فاقمتهما جائحة كورونا، حيث شهد الاقتصاد تراجعا حادا خلال العام الحالي، فيما تشهد عدة مناطق احتجاجات مختلفة تتضمن مطالب فئوية.

الأناضول 

أحدث أقدم