“الرحمة لا تجوز على غير المسلمين”.. عبارة ألهبت النقاش على المنصات الأردنية

“الرحمة لا تجوز على غير المسلمين”.. عبارة ألهبت النقاش على المنصات الأردنية

الأردن ، الملاكم راشد الصويصات ، الترحم علي المسلمين، الترحم على غير المسلمين ، حربوشة نيوز ،حربوشة_نيوز

“الرحمة لا تجوز على غير المسلمين”.. عبارة ألهبت النقاش على المنصات الأردنية: “الفساد الرياضي” ملف جديد يتدحرج بعد وفاة الملاكم الشاب راشد الصويصات.. ودعوات لمحاصرة “الأوغاد” الذين يرفضون الترحم على “المسيحيين”.

“الرحمة لا تجوز الا على المسلمين”.. تلك عبارة صغيرة بحجمها وعدد كلماتها لكنها الهبت عاصفة مثيرة جدا من الجدل على مستوى منصات التواصل الاردنية التي انشغلت بحادثة وفاه الملاكم الشاب والفتى راشد الصويصات على حلبة بولندية خصوصا وان مستويات الجدل والنقاش حول العبارة التي اثارت نقاشا دينيا وسط الاردنيين هذه المرة وبطابع سياسي كانت قد اثارت في وقت سابق جدلا اكبر بعنوان الفساد الرياضي حول ظروف وملابسات وفاة الملاكم الشاب راشد صويصات.

وبعد اعلان عائلة الملاكم الراحل و صغير السن والذي خطف وجدان الاردنيين واثر في غالبيتهم الساحقة حيث وصفته عائلته بانه شهيد الواجب وترحم عليه عشرات الالاف من الاردنيين المسلمين الا ان بعض التعليقات على وسائط التواصل حذرت من ان الترحم بالعبارات الاسلامية ووفقا للتقاليد الاسلامية لا يجوز على غير المسلمين، وهي تعليقات والامر الذي اثار موجة عاتية من السخط والغضب والنقاشات.

ورد عشرات الالاف من الاردنيين عبر منصات التواصل مثل فيسبوك وواتس اب وغيرهما والاصرار على الترحم بعبارة المسلمين المعتادة على الملاكم المسيحي الراحل وعلى اساس ان الرحمة تجوز على جميع المواطنين الاردنيين والعرب.

الناشط السياسي البارز ايميل الغوري كتب على منصته التواصلية في فيسبوك قائلا بان هذه التعبيرات تثبت مجددا وجود مشكلة للعربي المسيحي في منطقه الشرق معتبرا ان هذا النمط من التعليقات المتشددة غير مقبول.

عبر تويتر اطلق فادي الهشيم وهو ناشط الكتروني شاب هاشتاق خاص بعبارة تعلن الترحم على الشهيد الرياضي الفتى راشد الصويصات نكاية بما اسماهم الاوغاد.

شاركت في النقاشات ايضا الصحفية المعروفة لميس اندوني وعلى اساس ان الجانب الانساني هو المعنى بقصة فقدان الحياه وليس الاعتبارات ذات الصلة بالاديان.

واعترض الاعلامي والكاتب المعروف مالك عثامنة على ظهور تعبيرات متشددة من هذا النوع في قضية الملاكم الشاب الذي توفي في بولندا ناصحا جميع الاصدقاء بالرد على الاوغاد المتطرفين والذين يسيئون للإسلام والمسلمين بكل بساطة وعبر شطبهم من قوائم الصداقة على منصات التواصل الاجتماعي.

ايضا عبر مدونته الالكترونية و صحيفته الالكترونية هاجم الكاتب الصحفي اسامة الرنتيسي اصحاب دعوات الفتنة والتفريق بين المسلمين والمسيحيين في الوطن الاردني.

وعبر فيسبوك ايضا سال الناشط الالكتروني والسياسي زيادين اين جماعة ازدراء الاديان؟ اما المحامي عمر العطعوط فقد كتب يقول عبر واتس اب وفيسبوك لعن الله كل جاهل يعتقد ان الله له وحده.

وكانت حادث وفاة الملاكم الصويصات قد الهبت المشاعر عند غالبية ساحقه من الشعب الاردني الذين طالبوا باجراء تحقيق حول هذه الحادثة خصوصا في ظل ما ذكرته الصحافة البولندية عن وجود اصابة سابقة عند او في راس اللاعب قبل خوضه المباراة التي لقى حتفه بعدها مع بطل العالم الاستوني وسقوطه من الجولة الثالثة بالضربة القاضية حيث برزت دعوات هذه المرة بعنوان الفساد الرياضي.

رأي اليوم

أحدث أقدم