حراك دبلوماسي مكثف بشأن ليبيا.. 3 وزراء أجانب بطرابلس ومباحثات بين أردوغان وبوتين وبومبيو وأوغلو

حراك دبلوماسي مكثف بشأن ليبيا.. 3 وزراء أجانب بطرابلس ومباحثات بين أردوغان وبوتين وبومبيو وأوغلو

ليبيا، الأزمة الليبية، الكرملين، فلاديمير بوتين، رجب طيب أردوغان، هايكو ماس، حقول النفط الليبية، حكومة الوفاق الليبية خالد العطية  خلوصي أكار، فايز السراج، خالد المشري،  الجزيرة، حربوشة نيوز
ليبيا-طرابلس

شهدت الساعات الماضية حراكا مكثفا بشأن الأزمة الليبية على جبهات عدة، وذلك عبر مباحثات واتصالات بين أطراف أميركية وروسية وألمانية وقطرية، في حين حل 3 وزراء أجانب في العاصمة الليبية في إطار هذا الحراك.
فقد أفاد الكرملين في بيان بأن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين بحث الصراع في ليبيا وسوريا في اتصال هاتفي مع نظيره التركي رجب طيب أردوغان اليوم الاثنين.
وقال الكرملين إن الاتصال ركز بالأساس على الأزمة في ليبيا، حيث ألقى الضوء على الحاجة لاتخاذ خطوات حقيقية باتجاه وقف دائم لإطلاق النار.
مؤتمر صحفي مشترك
وبالتزامن مع ذلك، وصل بشكل مفاجئ وزير الخارجية الألماني هايكو ماس إلى العاصمة الليبية طرابلس، وعقد مؤتمرا صحفيا مشتركا مع وزير الخارجية في حكومة الوفاق محمد الطاهر سيالة.
وحذر ماس خلال المؤتمر الصحفي من خطر كبير للتصعيد العسكري في ليبيا بسبب عملية التسلح المستمرة لطرفي النزاع.
وأكد على ضرورة بدء مباحثات مباشرة بين الطرفين، ووقف التصعيد على محور سرت الجفرة.
ودعا ماس إلى رفع الحصار عن حقول النفط الليبية، وتوزيع الثروات بشكل عادل، مشيرا إلى أن مخرجات مؤتمر برلين هي الإطار لحل النزاع في ليبيا.
من جهته، قال وزير خارجية حكومة الوفاق الليبية محمد طاهر سيالة إن بلاده ليست في حاجة لمزيد من المبادرات للحل، مؤكدا أنه يجب الاتفاق على قاعدة دستورية تمهد لانتخابات ديمقراطية وعدم استغلال النفط.
وأضاف سيالة أن حكومة الوفاق رفضت بشدة عملية إيريني الأوروبية (لمنع توريد السلاح إلى أطراف النزاع في ليبيا)، لأنها موجهة ضدها و"لا تراقب نقل الأسلحة والمرتزقة إلى المعتدي"، وفق تعبيره.
العطية وأكار في طرابلس
ووصل إلى العاصمة الليبية طرابلس وزير الدولة لشؤون الدفاع القطري خالد العطية ووزير الدفاع التركي خلوصي أكار، في زيارة رسمية يلتقيان خلالها رئيس المجلس الرئاسي لحكومة الوفاق الوطني فايز السراج ووكيل وزارة الدفاع في حكومة الوفاق صلاح الدين النمروش.
كما سيجتمع العطية وأكار مع وزير الداخلية في حكومة الوفاق الوطني فتحي باشاغا، ورئيس المجلس الأعلى للدولة خالد المشري.
ويناقش العطية وأكار مع المسؤولين الليبيين مستجدات الأوضاع في ليبيا، خاصة في مدينة سرت ومنطقة الجفرة وسط ليبيا، والبدء في حوار سياسي سلمي.
مباحثات أميركية تركية
وفي السياق ذاته، تباحث وزير الخارجية الأميركي مايك بومبيو ونظيره التركي مولود جاويش أوغلو بشأن التطورات الجارية في الملف الليبي وشرق المتوسط وسوريا.

وقال جاويش أوغلو للأناضول بعد لقائه بومبيو على هامش زيارة رسمية لجمهورية الدومينيكان إنهما بحثا العلاقات بين البلدين والملفات الساخنة، وعلى رأسها ليبيا، والتوصل إلى اتفاق على مواصلة التشاور على مستوى الخبراء في الشأن الليبي.
المصدر : الجزيرة + وكالات
أحدث أقدم