كورونا.. تونس الوحيدة عربيا في لائحة الدول المسموح لمواطنيها بدخول الفضاء الأوروبي بدون شروط

كورونا.. تونس الوحيدة عربيا في لائحة الدول المسموح لمواطنيها بدخول الفضاء الأوروبي بدون شروط


حسين مجدوبي,  الجزائر,  المغرب , تونس,   شنغن,  فيروس كورونا،  حربوشة نيوز
تونس الاتحاد الأوروبي 

حربوشة نيوز
كتب محسن الجندوبي
مدريد- “القدس العربي”: تعتبر تونس الدولة العربية الوحيدة وثاني دولة أفريقية (بجانب رواندا) التي يسمح الاتحاد الأوروبي لمواطنيها بالسفر بدون قيود إلى فضاء شنغن، حيث جرى استبعاد المغرب في التقييم الأخير والجزائر قبله.

وتعمل المفوضية الأوروبية على مراجعة لائحة الدول التي ترخص لمواطنيها بالدخول إلى فضاء شينغن أي الدول الأوروبية ذات الحدود المفتوحة، مع منح كل دولة الحرية في استبعاد دولة ما أو إضافة أخرى. وكان الاتحاد الأوروبي قد رخص منذ شهرين لمواطني دول شمال أفريقيا الثلاث وهي المغرب وتونس والجزائر السفر إلى الاتحاد الأوروبي علاوة على 12 دولة أخرى منها الصين، وكندا، ورواندا من أفريقيا. واشترط الاتحاد الأوروبي التعامل بالمثل.

وتراوحت قرارات الدول المغاربية بين الاستجابة والرفض، فقد رفضت الجزائر فتح الحدود مع دول الاتحاد الأوروبي. وتبنى المغرب مرتبة وسط بالسماح للمغاربة المقيمين في أوروبا أساسا وكذلك الأوروبيين الذين لديهم ارتباطات عائلية بالسفر الى المغرب. في حين، تبنت تونس سياسة انفتاح بعدما فتحت أجواءها.

وجاء القرار المغاربي ارتباطا بمستوى الوضع الوبائي في كل بلد على حدة. إذ اعتبرت الجزائر أن فتح الحدود سيزيد من تفاقم الوباء، ولهذا قررت الاغلاق التام لاسيما وأنها تتصدر المنطقة المغاربية في عدد الإصابات والوفيات. ومن جانبه، خسر المغرب الميزة التي تمتع بها لدى الاتحاد الأوروبي بالترخيص لمواطنيه بالدخول إلى الاتحاد، حيث أصبح الأمر الآن مقتصرا فقط على المهاجرين المقيمين بصفة قانونية وعلى الطلبة ومنهم الجدد الذين سيدرسون في الجامعات الأوروبية. وتفاقم الوباء في المغرب خلال الأسبوعين الأخيرين بشكل ملفت. وسجل خلال الأسبوع الأخير 7700 حالة و116 من الوفيات.

وتبقى تونس هي الدولة التي مازال مواطنوها يتمتعون بالترخيص التام للسفر الى الدول الأوروبية بعدما تبين أنها الدول العربية الوحيدة وكذلك الدولة المتوسطية التي سيطرت على الوباء بشكل فعال. ولم يتجاوز عدد المصابين فيها 1600 بينما الوفيات 60 فقط. ورغم عودة السياحة الدولية، تحافظ تونس على وضع مريح في مواجهة الوباء، لتكون ثورة الياسمين أول بلد عربي ومتوسطي يسيطر على الوباء.
أحدث أقدم