أعلن رفضه للتواجد العسكري التركي بالمنطقة.. قرقاش يفضح زيارة أردوغان للدوحة: لا تراعون مصالح الخليج وشعوبه

أعلن رفضه للتواجد العسكري التركي بالمنطقة.. قرقاش يفضح زيارة أردوغان للدوحة: لا تراعون مصالح الخليج وشعوبه

الدكتور أنور قرقاش، الامارات، قطر، تركيا، التواجد العسكري التركي، الخليج العربي، د ب أ، حربوشة  نيوز


ردّ وزير الدولة للشؤون الخارجية في الإمارات الدكتور أنور قرقاش، اليوم السبت، على تصريحات الرئيس التركي رجب طيب أردوغان خلال زيارته الأخيرة لقطر.
وعبر حسابه على «تويتر»، قال قرقاش «إن الوجود العسكري التركي في الخليج العربي طارئ، ويساهم في الاستقطاب السلبي في المنطقة.. هو قرار نخب حاكمة في البلدين (تركيا وقطر).. يعزز سياسة الاستقطاب والمحاور ولا يراعي سيادة الدول ومصالح الخليج وشعوبه».
وأضاف قرقاش: «منطقتنا لا تحتاج الحاميات الإقليمية، وإعادة إنتاج علاقات استعمارية تعود لعهد سابق»، موضحًا أن «تصريح الرئيس التركي خلال زيارته إلى قطر، والذي يشير فيه إلى أن جيشه يعمل على استقرار دول الخليج برمتها لا يتسق مع الدور الإقليمي التركي، والشواهد عديدة».
وتابع: «التصريح يحاول إبعاد النظر عن الأسباب الاقتصادية للزيارة، ولنكون واضحين، الجيش التركي في قطر عنصر عدم استقرار في منطقتنا».
وفي إشارة إلى الدور التركي المشبوه في أزمة أرمينيا وأذربيجان، قال قرقاش: «نرحب باتفاق وقف إطلاق النار في ناجورنو كاراباخ كخطوة ضرورية لإحلال السلام، ونقدر عميقًا الجهود الروسية الخيرة للوصول إلى هذا الاتفاق، وندعو أذربيجان وأرمينيا، البلدين الصديقين، إلى مسار سياسي تفاوضي يضمن الاستقرار والازدهار لشعبيهما».
( د.ب.أ)
أحدث أقدم