تشكيل فريق برلماني للصداقة بين موريتانيا والجزائر

تشكيل فريق برلماني للصداقة بين موريتانيا والجزائر

موريتانيا، الجزائر، الصداقة الموريتانية الجزائرية، القدس العربي،  حربوشة نيوز


نواكشوط –  لقي الإعلان عن تشكيل فريق برلماني أمس الاول الاربعاء للصداقة بين موريتانيا والجزائر صدى طيباً لدى السفير الجزائري المعتمد لدى موريتانيا نور الدين خندودي الذي اعتبر في كلمة له خلال حفل تنصيب الفريق «أن تأسيس هذا الفريق مبادرة تستحق الإشادة والتشجيع».
وأوضح «أن هذا الفريق يقابله فريق مماثل استحدثه نواب المجلس الشعبي الوطني في الجزائر لتحقيق أهداف متطابقة في تطوير علاقات التعاون والشراكة بين البلدين والسمو بها نحو الأفضل».
وأكد السفير خندودي «أن الدبلوماسية البرلمانية ليست دبلوماسية موازية كما يقول البعض، بل تشكل رافداً من الروافد المهمة والمؤثرة التي تشارك في تمتين العلاقات بين الدول والتقريب بينها، وبخاصة عندما يتعلق الأمر ببلدين جارين شقيقين لهما تاريخ مشترك، وحاضر موحد، وتطلعات مستقبلية متقاسمة، وتضبط علاقتهما إرادة قوية من قيادتيهما».
وأوضح حمادي ولد أميمو، النائب الأول لرئيس الجمعية الوطنية في كلمة أخرى بالمناسبة «أن موريتانيا والجزائر ترتبطان بعلاقات وثيقة فرضتها أخوة الدين والمذهب ووشائح القربى وحقائق التاريخ والجغرافيا» مشيراً «إلى أن علاقاتهما أثمرت تعاوناً مشهوداً ومقدراً في مجالات شتى وتجسدت في مشاريع تنموية مهمة تعكس صلابة وتنوع تلك الروابط».
وأشار جمال ولد محمد اليدالي، رئيس الفريق البرلماني المؤسس «أن إنشاء هذا الفريق يشكل إضافة مهمة وانطلاقة جديدة للعلاقات الوثيقة التي تربط البلدين الشقيقين والتي لا تقتصر على مجرد العلاقات الدبلوماسية الراسخة، فالقواسم الاجتماعية والثقافية بين الشعبين تمتد عميقاً في التاريخ وتستظل بمظلة الثقافة العربية والإسلامية وتستند إلى الجوار وتجد مبررات استمرارها في تشابه التحديات وتقارب مكونات النسيج الاجتماعي وتشابك المصالح».
وأشار إلى «أن فرق الصداقة البرلمانية تمثل إحدى آليات ودعائم الدبلوماسية البرلمانية وأنها فضاء مؤسسي لتحقيق المزيد من التقارب والتعاون بين الشعوب وتعزيز أواصر الصداقة فيما بينها، مشيراً إلى أن التواصل بين برلماني البلدين سيشكل تكملة ودعماً للجهود الحكومية القائمة».
وأعلن عن «استعداد الفريق للتعاطي الإيجابي مع زملائه البرلمانيين الجزائريين بغية تجسيد أهداف الفريق على أرض الواقع عبر بلورة مشاريع وبرامج عمل ملموسة، وتعزيز تبادل الخبرات وتقاسم التجارب وتكثيف التنسيق والتشاور في مختلف المحافل البرلمانية الجهوية والدولية حول القضايا ذات الاهتمام المشترك».
ويأتي تأسيس هذا الفريق للاحتفاظ بالتوازن بين موريتانيا وجارتيها المتصارعتين، حيث تأسس فريق الصداقة مع الجزائر بعد أقل من أسبوعين من الإعلان عن فريق آخر للصداقة بين موريتانيا والمغرب.
(القدس العربي)
أحدث أقدم