تونس : إجراءات للتوقي من تفشي وباء كورونا

 تونس : إجراءات للتوقي من تفشي وباء كورونا 


تونس،  إجراءات للتوقي من تفشي وباء كورونا، فيروس كورونا،  حربوشة نيوز


تونس- حربوشة نيوز

أعلنت رئاسة الحكومة في بلاغ لها فجر اليوم الخميس، عن حظر تجوال ليلي في كافة أنحاء البلاد، وتعليق الدروس، كما فرضت قيودا على حركة التنقل بين الولايات، للحد من الانتشار السريع لفيروس كورونا.

وأعلنت الحكومة عن حزمة من القرارات عقب اجتماع شمل وزراء وأعضاء لجنة مكافحة كورونا، في ظل الزيادة السريعة في عدد المصابين والوفيات جراء الفيروس.

وقررت الحكومة تعليق الدروس في المدارس حتى يوم الثامن من نوفمبر، وإيقاف الدروس الحضورية في الجامعات لمدة أسبوعين، ومنع كافة التظاهرات، بدءا من يوم غد الجمعة وحتى 15 نوفمبر.

كما حظرت الحكومة التجمعات التي تتجاوز أربعة أشخاص في الأماكن العمومية باستثناء وسائل النقل، ومنع التنقل بين الولايات إلا للحالات الاستثنائية، وتعليق الصلاة في المساجد والفضاءات الدينية حتى منتصف نوفمبر، وغلق المطاعم والمقاهي منذ الساعة الرابعة عصرا.

وفي ما يلي نص البلاغ:

التأمت يوم الأربعاء 28 أكتوبر 2020 الهيئة الوطنية لمجابهة فيروس كورونا واستمعت الى عرض تقدم به كل من أعضاء اللجنة العلمية ووزير الاقتصاد ووزير التربية ووزير التعليم العالي و وزير الشؤون الاجتماعية و بعد التداول و نظرا لدقة الوضع الصحي و الاقتصادي و الاجتماعي و تحسبا لمزيد تدهور الأوضاع على مختلف المستويات خاصة أمام ارتفاع نسق العدوى بفيروس كورونا ومحافظة على تماسك المنظومة الصحية قرر رئيس الحكومة:

- دعوة كافة الولاة لإعلان حظر الجولان بكافة الجهات وذلك :

من الإثنين إلى الجمعة: من الساعة الثامنة ليلا الى الساعة الخامسة صباحا

يومي السبت والأحد: من الساعة السابعة مساء إلى الساعة الخامسة صباحا

-منع التنقل بين الولايات إلا لضرورة العمل و الحالات الاستثنائية التي يمكن تبريرها و الطلبة.

-غلق المقاهي و المطاعم بداية من الساعة الرابعة مساءً مع احترام طاقة الاستيعاب المحددة ب 30% في الفضاءات المغلقة و 50% من الفضاءات المفتوحة و تنظيم حملات مراقبة يومية مكثفة على مستوى كافة المعتمديات و الغلق الفوري لكل من يخالف هذه الإجراءات

- تعليق الدروس بالمدارس الابتدائية و الإعدادية و المعاهد بداية من يوم الأربعاء 28 أكتوبر بعد انتهاء الدروس الى غاية يوم الاحد 8 نوفمبر.

وتخصص هذه العطلة لتعقيم كافة المؤسسات التربوية.

-إيقاف الدروس الحضورية في الجامعات العمومية و الخاصة لمدة اسبوعين و اعتماد نظام التواصل البيداغوجي عن بعد مع وضع الإمكانيات اللوجستية للجامعات على ذمة الطلبة الذين لا تتوفر لديهم التجهيزات الضرورية مع عدم غلق المبيتات الجامعية.

- منع كافة التظاهرات العامة والخاصة بجميع أشكالها انطلاقا من يوم الجمعة 30 اكتوبر الى غاية الاحد 15 نوفمبر2020.

- منع كافة التجمعات التي تتجاوز 4 أشخاص في الأماكن العمومية باستثناء وسائل النقل.

-تعليق ارتياد دور العبادة الى غاية 15 نوفمبر 2020.

-مواصلة العمل بالتوقيت الإداري الاستثنائي إلى غاية 15 نوفمبر.

-استثناء كل المشتريات المتعلقة بمجابهة كورونا من الأمر المنظم للصفقات العمومية و تكليف لجنة خاصة بوزارة الدفاع الوطني يرأسها المدير العام للصحة العسكرية بالإشراف على هذا الملف .

- التشديد على ضرورة الالتزام بالتباعد و ارتداء الكمامات والتأكيد على مواصلة الإجراءات الردعية لكل المخالفين

الجمهورية التونسية

رئاسة الحكومة

مصالح الاعلام والاتصال

تونس في، 29 اكتوبر 2020

أحدث أقدم