وسط أنباء عن اعتقال العشرات من أبناء قبيلة الحويطات السعودية: مشروع “ذا لاين” يعيد الجدل حول مصير القبائل المحلية

وسط أنباء عن اعتقال العشرات من أبناء قبيلة الحويطات السعودية: مشروع “ذا لاين” يعيد الجدل حول مصير القبائل المحلية


السعودية ، ولي العهد السعودي،  محمد بن سلمان، مشروع “ذا لاين” ، مشروع مدينة “نيوم”، قبيلة الحويطات، اعتقالات،  حربوشة نيوز


أثار مشروع “ذا لاين” الذي أعلن عنه ولي العهد السعودي أخيرا، الجدل حول مصير القبائل المحلية شمال غرب السعودية، وخاصة في ظل الحديث عن اعتقال السلطات السعودية للعشرات من أبناء قبيلة الحويطات التي تسكن في المنطقة، بعد اعتراضهم على المشروع.

وكان ولي العهد السعودي، محمد بن سلمان، أعلن، الأحد عن إطلاق مشروع “ذا لاين” ضمن مشروع مدينة “نيوم”، مشيرا إلى أن المشروع سيمثل نموذجا لمدينة بيئة خالية من السيارات.

وقال، في فيديو ترويجي تم بثه على صفحته بموقع تويتر “أقدم لكم ذا لاين، مدينة مليونية بطول 170 كلم، تحافظ على 95% من الطبيعة في أراضي نيوم: صفر سيارات، صفر شوارع، وصفر انبعاثات كربونية”.

غير أن المشروع أثار جدلا على مواقع التواصل حول مصير قبيلة الحويطات التي يقام المشروع على أرضها، حيث قال الناشط عبدالرحمن السوهايمي، في فيديو على صفحته في تويتر “بناء مشاريع مدينة نيوم وذا لآين على تاريخ وحضارة قبائل الحويطات بغير وجه حق ظلم وعدوان. لا بارك الله لمن استثمر فوق أنقاض قراهم”.

وكتبت الناشطة علياء أبو تايه الحويطي ” بن سلمان يعزل قرى الحويطات في نيوم عن العالم! طائرات “تجسس إلكتروني” تحلق فوق قرى الحويطات، ترصدهم، ترهبهم، تتعقبهم على تغريده وتسجنهم. اختطاف مغردين وتغيبهم في السجون. سنتأكد من الأسماء والعدد”.

كما كشف حساب “معتقلي الرأي” عن قيام السلطات السعودية بحملة اعتقالات جديدة في قبيلة الحويطات، بسبب معارضة أبناءها لمشروع ذا لاين. 

وكتب الإعلامي تركي الشلهوب “تزامنًا مع إعلان محمد بن سلمان عن مشروع “ذا لاين”، السلطات تشن حملة اعتقالات جديدة تستهدف أبناء الحويطات. يقيم الحجر على أجساد البشر!”.

وقبل أشهر قُتل الناشط السعودي عبد الرحيم الحويطي على أيدي قوات الأمن في السعودية، عقب رفضه قرار التهجير من قريته “الخريبة” التي تقع ضمن مخطط مشروع “نيوم”، وهو ما أثار جدلا عربيا واسعا.

القدس العربي

أحدث أقدم