الحكم بسجن الرئيس الفرنسي الأسبق نيكولا ساركوزي لمدة ثلاثة أعوام على خلفية اتهام يتعلق بالرشوة واستغلال النفوذ

الحكم بسجن الرئيس الفرنسي الأسبق نيكولا ساركوزي لمدة ثلاثة أعوام على خلفية اتهام يتعلق بالرشوة واستغلال النفوذ

فرنسا،الحكم بسجن الرئيس الفرنسي الأسبق نيكولا ساركوزي لمدة ثلاثة أعوام على خلفية اتهام يتعلق بالرشوة واستغلال النفوذ،حربوشة نيوز


باريس – رويترز -(د ب ا)- قضت محكمة فرنسية اليوم الاثنين بسجن  الرئيس الفرنسي الأسبق نيكولا ساركوزي لمدة ثلاثة أعوام على خلفية اتهام يتعلق بالرشوة واستغلال النفوذ.

 ويشمل الحكم السجن لمدة عام وعامين مع إيقاف التنفيذ، بحسب تقرير لوكالة الأنباء الفرنسية ووسائل إعلامية فرنسية.

واُتهم ساركوزي بأنه بمساعدة مستشاره القانوني عام 2014، حاول معرفة أسرار تتعلق بتحقيقات من جيبلرت ازبرت، الذي كان في ذلك الوقت محاميا عاما في محكمة النقض، بشأن تحقيق منفصل حول تمويل الانتخابات.

وفي المقابل، يتردد أن ساركوزي قدم الدعم للمحامي لدى تقديمه لطلب لشغل منصب في موناكو. 

قضت محكمة فرنسية اليوم الاثنين في حكم تاريخي بسجن الرئيس الفرنسي الأسبق نيكولا ساركوزي لمدة ثلاثة أعوام على خلفية اتهام يتعلق بالرشوة واستغلال النفوذ.

ويشمل الحكم السجن لمدة عام، وكذلك السجن لمدة عامين مع إيقاف التنفيذ، ومع ذلك فمن المرجح ألا يذهب إلى السجن، حيث يمكن قضاء فترة العام قيد الإقامة الجبرية مع ارتداء سوار إلكتروني.

واُتهم ساركوزي بأنه حاول، بمساعدة مستشارة القانوني عام 2014، معرفة أسرار تتعلق بتحقيق منفضل بشأن تمويل الانتخابات من جيبلرت ازبرت، الذي كان يشغل في ذلك الوقت منصب محامي عام في محكمة النقض.

وفي المقابل، يتردد أن ساركوزي قدم الدعم للمحامي لدى تقديمه لطلب لشغل منصب في موناكو.

وأفادت تقارير وسائل إعلام محلية بأن القاضي قال إن ساركوزي عقد “اتفاق فساد” مع محاميه والمحامي العام مما تسبب في تقويض استقلال القضاء، وهي جريمة “خطيرة للغاية”.

واستندت الاتهامات إلى أدلة من التنصت على المكالمات الهاتفية.

كما صدر حكمان على محامي ساركوزي تييري هيرتسوج والمحامي أزبرت بالسجن ثلاث سنوات لكل منهما، ويشمل الحكمان أيضا عامين مع وقف التنفيذ.

وتعد المحاكمة فريدة من نوعها، حيث لم تكن هناك أي مزاعم بالفساد ضد رئيس دولة سابق في جمهورية فرنسا الخامسة، التي أسسها شارل ديجول في عام .1958

ومن المرجح أن يستأنف ساركوزي الحكم.

لم يكن ساركوزي / 66 عام/، والذي تولى منصب الرئيس بين عامي 2007 و 2012، أول رئيس دولة سابق يصدر بحقه حكم عليه في فرنسا. تلقى جاك شيراك حكما بالسجن لمدة عامين مع وقف التنفيذ بتهمة الاختلاس وخيانة الأمانة خلال فترة عمله كرئيس لبلدية باريس.

لكن الحكم هو أقسى حكم يصدر بحق رئيس فرنسي سابق.

كما يواجه ساركوزي محاكمة أخرى في آذار/مارس الجاري، بشأن مخالفات تمويل الحملات الانتخابية. وهناك تحقيق آخر طويل الأمد يدرس ما إذا كان قد تلقى أموالاً من ليبيا مقابل ترشحه الرئاسي الناجح عام .2007 ويقول ساركوزي إنه بريء في كلتا القضيتين.

أحدث أقدم