5 عادات تزيد حرقة المعدة في رمضان

5 عادات تزيد حرقة المعدة في رمضان

حرقة المعدة،حرقة المعدة، الصيام، رمضان، الاضطرابات الهضمية، زيادة إفراز حامض المعدة، الأعراض، التدخين، الطعام السريع، الإفطار، النوم، الرياضة، الأدوية، الطبيب، الجهاز الهضمي، الإرشادات، القرحة، الطهو، المشروبات الغازية، الجفاف، الماء.
 

تجربة الصيام في شهر رمضان قد تقلل من الاضطرابات الهضمية، لكنها قد تفاقم مشكلة حرقة المعدة إذا لم يتبع الشخص عادات صحية. يوضح الخبراء في الأمراض الباطنية والجهاز الهضمي أن زيادة إفراز حمض المعدة يعتبر سبباً هاماً لحدوث حرقة المعدة، وعدم وجود الطعام الذي يحتاجه هذا الحمض يؤدي إلى تلف الأغشية المعدية، مما يجعل الصيام يزيد من شدة الأعراض.

ويشير الخبراء إلى أن الأشخاص الذين يعانون من فتق الحجاب الحاجز وارتخاء الصمام بين المريء والمعدة، والذين يتناولون مضادات الالتهابات غير الاستيرويدية، بالإضافة إلى المرضى الذين يتناولون المميعات بعد التخثرات والجلطات، وكذلك المصابين بالسمنة، هم الأكثر عرضة لحرقة المعدة.

وتتضمن أعراض حرقة المعدة الشعور بحرقة داخل الصدر وألم فيه، وصعوبة في البلع، وألم برأس المعدة، والشعور بالغثيان، بالإضافة إلى أعراض أخرى مثل تقرحات بالفم وصوت خشن في الصباح.

بعض العادات السيئة التي تزيد من حدة حرقة المعدة هي تناول كميات كبيرة من الطعام بعد الإفطار مرة واحدة، وتناول الوجبات السريعة والمقلية والحارة، وعدم شرب الماء بكميات كافية، والتدخين، وأخذ الأدوية على معدة فارغة.

للتخفيف من حرقة المعدة في رمضان، يجب عدم الاستلقاء مباشرة بعد السحور أو الإفطار، وتجنب الطعام الحار والمقلي والسريع، والتأكد من شرب كميات كافية من الماء.

أحدث أقدم