مفتي تونس: الصلاة في المساجد ليست واجبة

مفتي تونس: الصلاة في المساجد ليست واجبة


حسن سلمان،  تونس،  دور العبادة،  فيروس كورونا،  قرار إغلاق المساجد،  هشام المشيشي، حربوشة نيوز
حسن سلمان

حربوشة نيوز

تونس-  قال مفتي تونس، الشيخ عثمان بطيخ، إن الصلاة في المساجد ليست واجبة، مشيرا إلى أن تعليق الصلاة في دور العبادة هدفه حماية مرتاديها من الإصابة بفيروس كورونا.

وقال المفتي لصحيفة “الصباح” المحلية إن “الصلاة في المساجد ليست واجبة، بدليل قوله تعالى (ولله المشرق والمغرب فأينما تُولّوا وجوهكم فثَّمَ وجه الله)”.

وأشار إلى أن قرار تعليق الصلاة في المساجد “لم يكن قرارا عبثيا، بل هو قرار مدروس هدفه الحفاظ على صحّة مرتادي دور العبادة وحمايتهم من فيروس كورونا”.

كما وصف المفتي اعتزام المجلس النقابي للأئمة وإطارات المساجد رفع قضية ضد قرار تعليق الصلاة بالمساجد بأنه “عبثي ولا معنى له”.

وكان المجلس النقابي للأئمة وإطارات المساجد، أعلن الإثنين، أنه سيرفع قضية استعجالية لدى المحكمة المختصة لإلغاء قرار إغلاق المساجد.

فيما توجهت طالبت جمعية أئمة المساجد في مدينة القيروان برسالة مفتوحة لرئيس الحكومة، هشام المشيشي، طالب فيها بالفتح الفوري للمساجد، التي قالت إنها تساهم في نشر الطمأنينة والراحة النفسية والاستقرار الاجتماعي، فضلا عن دورها في توعية الناس بمخاطر وباء كورونا.

 وحمّلت السلطات التونسية “مسؤولية ما ينجرّ عن تدهور حالة المصلين وغضبهم وردود أفعالهم”، مشيرة إلى أن تواصل إغلاق المساجد ساهم في نشر الإحباط لدى عدد كبير من التونسيين.

وكان رئيس الحكومة، هشام المشيشي قد قرر تمديد العمل بالإجراءات الصحية المتبعة للوقاية من فيروس كورونا، تتضمن حظر التجوال الليلي، ومنع التنقل بين الولايات إلا في الحالات الاستثنائية، فضلا عن غلق المقاهي والمطاعم بداية من الساعة الرابعة مساءً، وتعليق الصلاة في دور العبادة.

القدس العربي

أحدث أقدم