“رؤوس ستتدرحج” بعد “تسريب” في رئاسة الوزراء.. الأردن في الحظر والإغلاق مجددا

“رؤوس ستتدرحج” بعد “تسريب” في رئاسة الوزراء.. الأردن في الحظر والإغلاق مجددا

الاردن، بشر الخصاونة ،الملك عبدالله الثاني، حربوشة نيوز


 عمان- “إذا تسربت وثيقة أمر دفاع يمكن أن يتسرب ما هو أهم”… هذا ما قاله وزير الاتصال الناطق الرسمي باسم الحكومة الأردنية، صخر دودين، في تعليقه على آخر المفاجآت، كاشفا النقاب عن “عملية تحقيق” تجري حاليا بشأن تسريب وثائق في مقر رئاسة الوزراء.

لا يقول دودين ذلك بدون تفويض من رئيسه الدكتور بشر الخصاونة. ولا يتحدث عن “رؤوس ستتدحرج” كما قال إلا ولديه تصور مسبق عن هوية من يمكن اتهامه بتسريب الوثائق.

الأمر طبعا يتعلق بوثيقة أمر دفاع نشرت بالخارج قبل إعلانها رسميا.

لم يكشف الوزير دودين، في ساعة متأخرة من مساء الأربعاء، عن تفاصيل إضافية لأن فريق الجرائم الإلكترونية يحقق في مقر رئاسة الوزراء.

واعتبر دودين أن تسريب الوثيقة من أي موظفين أو من أي مؤسسات حكومية أخرى يعني ان رؤوسا ستتدحرج وهو تصريح “عنيف نسبيا” وبلغة غير مسبوقة ويأتي بعد سلسلة “استقالات” لمسؤولين كبار أثارت جدلا في البلاد، حيث بدأت بوزير العمل في الحكومة معن قطامين وانتهت أمس الأول بمدير عام جهاز الجمارك ولأسباب غامضة. وقبل ذلك وزيران بارزان في نفس الحكومة أقيلا بتهمة مخالفة أوامر الدفاع.

وقالت تقارير محلية إن الوزير دودين ظهر غاضبا وهو يتحدث عن”التسريب”، الأمر الذي يؤشر على غضب مستويات أرفع في أجهزة الدولة، حيث تحقق وحدة الجرائم الإلكترونية بتسريب مذكرة لها علاقة بأمر دفاع.

وقد عانت الحكومات المتعاقبة كثيرا جراء سلسلة التسريبات الرسمية التي يُتوقع أنها تتم من قبل موظفين بيروقراطيين على الأرجح، لكن لسبب مجهول قررت حكومة الخصاونة مغادرة التقليد الموروث بالتحقيق الداخلي فقط أو الصمت والتحدث علنا وتهديد الرؤوس المعنية بأنها ستتدحرج.

بكل حال اللهجة الحكومية “الخشنة” أعقبت مؤتمرا صحافيا خشنا أيضا عقد مساء الأربعاء وأعلنت فيه الحكومة سلسلة قرارات جديدة بشأن “الإغلاق والحظر” بهدف احتواء التفشي الخطير لفيروس كورونا والذي أصبح يهدد إمكانات صمود النظام الصحي.

وظهر مع الوزراء رجال دين مسلمون ومسيحيون لإعلان القرارات المستجدة، وصرح وزير الداخلية مازن فراية أن الوضع الاجتماعي لم يعد يمكن السكوت عليه خصوصا مراوغة السلطات الأمنية فيما يتعلق بدور العزاء والأفراح والجنازات، مستخدما لغة عسكرية بإشارته إلى “إصدار أوامر” للحكام الإداريين لمتابعة تعليمات الدفاع وبحزم.

وقررت الحكومة، الأربعاء، زيادة ساعات حظر التجول الليلي ومنع إقامة صلاة الجمعة وقداس الأحد وغلق الحدائق العامة والنوادي الليلية والمراكز الرياضية.

ويشهد الأردن منذ أسابيع ارتفاعا في أعداد الإصابات، وسجلت المملكة الأربعاء 60 وفاة و6649 إصابة جديدة ليصل العدد الإجمالي للاصابات إلى 448851 حالة و5106 وفيات.

وقرر الأردن، الأربعاء الماضي، إعادة فرض حظر التجول أيام الجمعة.

واتخذ الأردن منذ آذار/مارس الماضي جملة من الإجراءات للحد من تفشي الوباء في البلاد بفرض حظر تجول ليلي في عموم المملكة تتغير مواعيده بحسب الحالة الوبائية وأعداد الإصابات.

كما أغلقت الجامعات والمدارس قبل أن يعتمد التعليم عن بعد لمعظم المراحل التعليمية، فيما تحظر حفلات الزفاف ومجالس العزاء.

كما ألزم الأردن مواطنيه بوضع كمامات في الأسواق والأماكن العامة وفرض غرامات على المخالفين شددها مؤخرا.

القدس العربي 

أحدث أقدم