المرزوقي لسعيّد والمشيشي: حان الوقت لوقف معركة الصلاحيات والالتفات لإنقاذ تونس من الوباء- (فيديو)

المرزوقي لسعيّد والمشيشي: حان الوقت لوقف معركة الصلاحيات والالتفات لإنقاذ تونس من الوباء- (فيديو)

تونس، قيس سعيد ، هشام المشيشي ، وباء كورونا ، كوفيد-19 ، الحجر الصحي ، حربوشة نيوز

تونس– دعا الرئيس التونسي السابق منصف المرزوقي رئيسي الجمهورية والحكومة إلى التخلي عن الخلافات السياسية والالتفات لإنقاذ البلاد من وباء كورونا.

وأعلن المرزوقي -عبر فيديو على صفحته في موقع فيسبوك- عن مبادرة جديدة لإنقاذ البلاد من وباء كورونا، حيث اعتبر أن “الوضع يتطلب إعلان حالة الطوارئ القصوى في كامل البلاد، بما معناه أن مجلس الأمن القومي الذي مهمته هي الحفاظ على وجود تونس يجب أن يكون في حالة اجتماع مفتوحة إلى نهاية الأزمة، أن يكون الرؤساء الثلاثة على قلب رجل واحد، وليس هناك وقت الآن للخصومات السياسية حول الدستور أو الصلاحيات أو غيرها. المطلوب من القوى السياسية في البلاد أن يضعوا الخلافات جانبا، ويجب أن تكون الكلمة الأولى والأخيرة للجنة العلمية المكلفة بمكافحة كورونا. لا وقت الآن للشعبوية والمزايدات السياسية، المسألة مسألة حياة أو موت”.

وأضاف “لا بد من استنفار الجيش والأمن لفرض تطبيق كل قرارات الدولة، لأن هناك استهانة بجميع القرارات التي اتخذتها الدولة، يجب أن تُؤخذ القرارات الحازمة لإنقاذ البلاد. ولا بد أيضا من دعم القطاعات المتضررة كالمقاهي والمطاعم، لذلك أتفق مع اقتراح رئيس الحكومة فتح صندوق لتعويض الضرر، لكن يجب أن يوضع تحت إشراف الحكومة والمجتمع المدني وأن تساهم فيه كل الأطراف”.

كما دعا إلى توسيع حملة التلقيح وإشراك الأطباء والصيادلة والممرضين في الحملة، و”يجب أن لا يقتصر التلقيح على مراكز قليلة ويحدث هناك اكتظاظ كبير يفاقم الوضع. لا بد من استراتيجية عامة تستوجب كل قوى الشعب حتى الأطباء والصيادلة المتقاعدين، وأنا شخصيا مستعد للمشاركة في عملية التلقيح”.


وكانت الحكومة التونسية أصدرت السبت قرارات جديدة لتشديد الحجر الصحي بسبب فيروس كورونا، تتضمن “منع جولان العربات الخاصة والدراجات النارية ووسائل النقل الحضري من الساعة السابعة مساء إلى الساعة الخامسة صباحا ما عدا الحالات الاستثنائية والمبرّرة مع المحافظة على توقيت حظر الجولان من العاشرة ليلا إلى الخامسة صباحا، وغلق جميع المحلات التي تخالف تراتيب منع انتشار العدوى والتي لا تلتزم بتوقيت حظر الجولان، وتعليق الدروس في المدارس الابتدائية والإعدادية والمعاهد ودعوة الأطراف المعنيّة إلى اجتماع عاجل لإقرار آليات متابعة السنة الدراسية وإجراء الامتحانات الوطنية”.

القدس العربي

أحدث أقدم