السعودية تسجن كاتب ساخر مزعوم "تم تحديده في اختراق تويتر"

السعودية تسجن كاتب ساخر مزعوم "تم تحديده في اختراق تويتر"

السعودية تسجن كاتب ساخر مزعوم "تم تحديده في اختراق تويتر"،عبد الرحمان السدحان، حربوشة نيوز

ارتبط قرار محكمة سعودية بالحكم على عامل إغاثة بالسجن لمدة 20 عامًا بزعم استخدامه حسابًا ساخرًا على تويتر للسخرية من حكومة الرياض باختراق عملاء سعوديين لموقع تويتر في عام 2014 ، في قضية لفتت انتباه الرأي العام الدولي و المحلي. 

عبد الرحمن السدحان ، عامل إغاثة يبلغ من العمر 37 عامًا في الهلال الأحمر ، حكم عليه من قبل المحكمة الجزائية المتخصصة في المملكة العربية السعودية بالسجن لمدة 20 سنة ، وبحظره عن السفر إضافيًا لمدة 20 عامًا ، بعد مزاعم أنه استخدم حسابًا ساخرًا شهيرًا للسخرية من الحكومة السعودية.

القضية مهمة جزئياً لأن اعتقال سادحان في 2018 ومحاكمته اللاحقة - بعد اختفاء طويل لم تسمع عائلته خلاله - يُعتقد أنه مرتبط بتسلل عملاء الحكومة السعودية إلى تويتر في عامي 2014 و 2015. تم الإبلاغ عن الاتصال لأول مرة بواسطة Bloomberg في عام 2019.

اتهمت وزارة العدل الأمريكية في عام 2019 ثلاثة مواطنين سعوديين بالوصول بشكل غير قانوني إلى معلومات خاصة لحسابات مستخدمي تويتر "معينين" وتقديم معلومات حول الحسابات إلى المسؤولين السعوديين.

اثنان من السعوديين الذين وجهت إليهم تهم من موظفي تويتر الذين زعمت وزارة العدل أنهم استخدموا عملهم للوصول إلى معلومات حول مستخدمي تويتر الذين انتقدوا الحكومة السعودية. يُعتقد أن الموظفين السابقين في السعودية ولم يتم القبض عليهم من قبل الولايات المتحدة.

وقالت وزارة العدل في ذلك الوقت إن المعلومات الخاصة التي تم الحصول عليها "كان من الممكن استخدامها لتحديد وتحديد مواقع" مستخدمي تويتر الذين نشروا منشورات تنتقد النظام.

في حين لم يكشف موقع تويتر عن هويات الأفراد الذين يُحتمل أن يكونوا قد كشفوا في الانتهاك المزعوم ، قال معارض سعودي يعيش في المنفى لصحيفة الغارديان إنه يعتقد أن الخرق كان مسؤولاً بشكل مباشر عن تحديد سادحان كمستخدم محتمل وراء الحساب الساخر @ sama7ti.

قال عمر عبد العزيز ، الناشط السعودي الذي يعيش في المنفى في كندا والذي سبق أن تم تحذيره من أنه هدف محتمل للحكومة السعودية ، إنه عُرض على عدد من الروايات المكشوفة بعد الخرق في مقابلة مع مكتب التحقيقات الفيدرالي ، بما في ذلك الحساب الذي يُزعم أنه تم استخدامه بواسطة Sadhan.

قال عبد العزيز: "معظم التغريدات كانت تنتقد النخبة الدينية في المملكة العربية السعودية". "عندما قابلت مكتب التحقيقات الفيدرالي ، قدموا لي قائمة ، ورأيت حسابين تم اختراقهما ، بما في ذلك @ sama7ti. أعتقد أن أكثر من شخص سُجن بسبب هذا ".

وأضاف: "بالنسبة لنا [النشطاء] ، تويتر هو منصتنا. إنه برلماننا. نريد أن يكون لنا صوت هناك ، لكن [السعوديين] يستخدمون أدواتهم ، ويستخدمون خبرائهم ، فقط لإسكات الناس. إنهم لا يريدوننا أن نشارك آرائنا ".

رفض متحدث باسم Twitter التعليق على أسئلة محددة حول قضية Sadhan أو الحساب الذي اتهم باستخدامه بشكل مجهول. قال المتحدث إن الشركة تصرفت بسرعة لقطع الوصول إلى "الجهات الخبيثة" باستخدام بيانات المستخدم الخاصة بها بمجرد علمها بالمشكلة.

"لقد تعاونا بشكل وثيق مع السلطات خلال تحقيقها ، والذي أسفر عن عدة لوائح اتهام في الولايات المتحدة. انتقلنا في نفس الوقت لإخطار وحماية أصحاب الحسابات المتأثرين. لا نزال ملتزمين بحماية المحادثة العامة من سوء المعاملة من قبل الجهات الحكومية ، ونكشف عن كل تغريدة وحساب يمكننا أن ننسبه بشكل موثوق إلى دولة قومية في أرشيفنا العام - وهو الوحيد من نوعه في الصناعة ، "قال المتحدث.

امتناع مكتب التحقيقات الفدرالي عن التعليق.

أثارت القضية قلق وزارة الخارجية الأمريكية ، التي قالت إنها ستواصل مراقبة القضية خلال عملية الاستئناف المتوقعة.

"كما قلنا للمسؤولين السعوديين على جميع المستويات ، لا ينبغي أبدًا أن تكون حرية التعبير جريمة يعاقب عليها القانون. وقالت وزارة الخارجية "سنواصل تعزيز دور حقوق الإنسان في علاقتنا مع المملكة العربية السعودية وتشجيع الإصلاحات القانونية التي تحترم حقوق الإنسان لجميع الأفراد".

اختفى سدحان قسريًا في 12 مارس 2018 بعد اختطافه من مقر الهلال الأحمر السعودي في الرياض حيث كان يعمل. قالت عائلته إنه لم يسمع عنه منذ 23 شهرًا ، حتى سُمح له بإجراء مكالمة هاتفية قصيرة مع عائلته ونبههم إلى مكان وجوده. وتجدر الإشارة بأن والدته وشقيقته أريج مواطنتان أمريكيتان.

"ما يتصلون عليه من معلومات يعتمد على التغريدات. وقالت أريج السدحان إن التهم تستند إلى الاستخدام السلمي لوسائل التواصل الاجتماعي - وتحديداً تويتر - وانتقاد انتهاكات حقوق الإنسان في السعودية وقضايا العدالة الاجتماعية. وقالت "في الوقت نفسه ، قتلة خاشقجي يتحررون" ، في إشارة إلى الصحفي السعودي المقتول جمال خاشقجي.

قالت: "لا أستطيع حتى وصف الظلم". قالت أريج إنه عندما رأى والدها في السعودية شقيقها لأول مرة ، لاحظ تدهور صحة عبد الرحمن ، وقال إنه كان محتجزًا في الحبس الانفرادي.

"لم يكن ، كما تعلم ، نفس العبد الذي نعرفه. من الواضح أنه كان متعبًا ، وتم عزله عن بقية السجناء.

(الغارديان) 

أحدث أقدم