“إرسال الخبز لا يحمي أهلنا من القصف.. اعمل برغيفك إيه وأنا بموت؟”

“إرسال الخبز لا يحمي أهلنا من القصف.. اعمل برغيفك إيه وأنا بموت؟”

غزّة،  مصر،ملك الأردن،اسرائيل،الأردن ، الكويت،عبد الفتاح السيسي، حربوشة نيوز

غزّة على التراسل للمُتبرّعين العرب: “لا نريد طعامًا ومُعلّبات.. فقط مستلزمات طبية”: فيديو لمواطن مصري يُثير ضجّة ويسأل ملك الأردن: “بعد الخط الأحمر إيه؟” ثم يُخاطب السيسي: “إرسال الخبز لا يحمي أهلنا من القصف.. اعمل برغيفك إيه وأنا بموت؟”

تواصل الرسائل من داخل قطاع غزة التركيز على ترك قصة إرسال معونات انسانية غذائية للقطاع الذي يتعرض لهجمة عسكرية اسرائيلية عنيفة.

وتلقت مؤسسات أهلية ومدنية مصرية وأردنية مهتمة بالجانب الانساني من فعاليات القطاع التجارية والاقتصادية والطبية رسائل محددة تفيد بأن أهل القطاع لا يريدون خبزا ولا معلبات والمطلوب مواقف علنية مبدئية تدعم المقاومة في مواجهة العدو الإسرائيلي.

وعلمت “رأي اليوم” بأن غرف التجارة على الأقل في مصر والأردن والكويت وصلتها رسائل شفوية ونصية من مؤسسات في القطاع تعلن بوضوح بان النقص حاد في المستلزمات الطبية جراء الحصار والحرب وتتأمل التركيز على ما تيسر من مستلزمات طبية لمساعدة المرضى والجرحى والمصابين بدلا من ارسال مواد غذائية.

ويبدو أن غرفة تجارة العاصمة الأردنية عمان وصلتها ابلاغات من هذا النوع وكذلك غرفة تجارة العاصمة الكويت حيث تم جمع تبرعات تزيد عن 200 مليون دولارا.

وتنشّطت لجان إعادة الإعمار في القطاع في كل من الكويت وعمان على مستوى النقابات الهندسية.

وتزيد الرسائل التي تركز على معونات طبية وادوية ومستلزمات جراحة ومختبرات طبية دون الحاجة لإرسال مواد غذائية او اموال نقدية اضافة الى الضغط على الحكومات العربية لاتخاذ مواقف مبدئية.

وكان الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي قد أمر بتزويد المشردين وضحايا الحرب الإسرائيلية والنازحين في قطاع غزة بمواد غذائية تؤكد مصادر في الفصائل الفلسطينية انها فائضة عن الحاجة الآن ولا مبرر لها وان الأولوية في حال التركيز على الجانب الانساني لاستقبال مستلزمات طبية حصرا ومولدات كهرباء.

وتداول الأردنيون على نطاق واسع مع الاف المصريين شريط فيديو لمواطن مصري يسال فيه ببساطة عن ماهية الخطوة التالية للأردن بعد الاعلان عن القدس باعتبارها خط أحمر ثم يستفسر عن أهمية إرسال خبز ومعلبات لمن يتعرضون للقصف الجوي الاسرائيلي.

طالب المواطن المصري في ذلك الشريط بمواقف مفصلية ضد العدوان العسكري وأثار ضجة واسعة وهو يقول” الطائرات تقصفني وأنت ترسل لي رغيف خبز.. اعمل بالخبز ايه؟”

وفيما يخص رسالة لملك الأردن من جهة المواطن المصري نفسه : القدس خط أحمر.. كويس وبعد كده ايه ازاي حنثبت للعدو الإسرائيلي أنها خط أحمر؟.

واتفق المواطن المصري في شريط الفيديو المتداول مع مواطني عزة عندما طالب الرئيس عبد الفتاح السيسي بوقف العدوان بدلا من إرسال أرغفة خبز.

وتعمل فعاليات في عدة بلدان حاليا على وضع خطط لإعادة إعمار الأبراج والمساكين التي تم قصفها في قطاع غزة.

والعمل على تشكيل هيئات منظمة تحدد الاولويات في تقديم المساعدات الإنسانية فيما تنشط بالتوازي الدبلوماسية المصرية والأردنية مع بعض قادة أوروبا لإسناد خطة محتملة تحت عنوان وقف إطلاق النار قبل مضي نهاية الاسبوع الحالي.

رأي اليوم

أحدث أقدم